3 مايو 2024 20:30 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء يتابع مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنمية الدلتا الجديدة

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء

عقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مساء أمس الثلاثاء، اجتماعًا؛ لمتابعة مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنمية الدلتا الجديدة.

 

الدولة تسعى للحد من استيراد السلع الاستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائي

واستهل الدكتور مصطفى مدبولي كلمته بالإشارة إلى أن الاجتماع يهدف إلى متابعة ما تم تنفيذه في هذا المشروع القومي، الذي يحظى بمتابعة دورية من الرئيس السيسي، مؤكدًا أن الدولة تسعى من خلاله للحد من استيراد السلع الاستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائي، ومواجهة متطلبات الزيادة السكانية للسلع الغذائية، إلى جانب توفير أنشطة متعلقة بالزراعة مثل أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والتصنيع الزراعي، وإضافة مساحات زراعية جديدة، وهو ما يحقق التنمية بوجه عام.

ووفقًا لبيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء اليوم الأربعاء 20 أكتوبر 2021، والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، أكد مدبولي على ضرورة التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية، بما يسهم في إزالة المعوقات التي قد تواجه عملية تنفيذ هذا المشروع الضخم، وبما يحقق الغاية المنشودة من التنفيذ، للانتهاء منه وفق الخطط الزمنية له.

 

القصير يستعرض الموقف الحالي لأراضي مشروع الدلتا الجديدة وتوزيعاتها

وخلال الاجتماع، قدم وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، عرضًا شمل الموقف الحالي لأراضي مشروع الدلتا الجديدة وتوزيعاتها، والجهات التابعة لها، كما شرح موقف المساحات المستغلة بالأنشطة الزراعية، والمساحات الأخرى المستبعدة من الدراسات التقديرية، ومصادر الري لكل مساحة، إلى جانب توضيح المحاصيل الحالية المزروعة في المساحات المستغلة، وفي ضوء ذلك قدم الوزير بيان دراسات حصر وتصنيف وتقييم التربة والمساحات الصالحة للزراعة، وخريطة تفصيلية توضح صلاحية أراضي المشروع.

وأكد القصير أنه تم التنسيق مع وزارة الموارد المائية والري، فيما يتعلق بالمساحات المستهدف زراعتها وفقًا لكميات ومصادر مياه الصرف الزراعى المعالجة المتاحة، كما قدم محاور التراكيب المحصولية المقترحة، والمقسمة إلى ثلاثة محاور تشمل تعزيز الصادرات الزراعية، وتقليل الفجوات في المحاصيل الاستراتيجية، وتنمية المحاصيل التصنيعية، إلى جانب الأنشطة التكاملية المرتبطة بالتراكيب المحصولية المقترحة، بما تتضمنه من أنشطة التصنيع الزراعي، وأنشطة الثروة الحيوانية والداجنة.

 

الانتهاء من التصنيف الحقلي لعدد كبير من قطع الأراضي المستهدفة

وأوضح مدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، اللواء عصام جلال، أنه تم الانتهاء من التصنيف الحقلي لعدد كبير من قطع الأراضي المستهدفة، من حيث كونها تصلح للزراعة أم لا، إلى جانب تصنيف التربة نفسها، سواء كانت أراضى صخرية، أو كثبانا رملية، وغيرها من التصنيفات المهمة في الدراسة القائمة، كما يتم حاليًا استكمال بيان حصر هذه التصنيفات للمساحات الأخرى المتبقية تباعا، وذلك أثناء شرح الموقف التنفيذى لمشروع تنمية الدلتا الجديدة، وما يتم من أعمال لتوصيل المياه للأراضى المستصلحة.

وقد شهد الاجتماع حضور كلٍ من: وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، ومدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، اللواء عصام جلال، ووكيل وزارة الري والمشرف على مكتب الوزير، الدكتور رجب عبدالعظيم، ومستشار وزير الزراعة للتوسع الأفقي، الدكتور نعيم مصيلحي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء أسواق للمعلومات الموقف التنفيذي مشروع تنمية الدلتا الجديدة الثروة الحيوانية التصنيع الزراعي الأمن االغذائي مشروع تنمية الدلتا الجديدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات