16 مايو 2024 20:37 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

استقالة رئيس البنك المركزي الألماني ويدمان مع تحذير أخير من التضخم

رئيس البنك المركزي الألماني ينس ويدمان
رئيس البنك المركزي الألماني ينس ويدمان

أعلن رئيس البنك المركزي الألماني ينس ويدمان، وهو من أشد المنتقدين للسياسة النقدية فائقة السهولة للبنك المركزي الأوروبي، أنه سوف يتنحى قبل أكثر من خمس سنوات من إنتها فترة ولايته، مما يفتح الباب أمام الحكومة الألمانية الجديدة لاختيار بديل أكثر انسجاماً مع سياسات المركزي الأوروبي .

وقال ويدمان إنه سيغادر منصبه لأسباب شخصية في 31 ديسمبر، بعد أيام فقط من اتخاذ البنك المركزي الأوروبي قرارًا حاسمًا بشأن إنهاء التحفيز الاقتصادي لفترة الوباء الذي أعاد النمو ولكنه رفع معدل التضخم أيضًا إلى أعلى معدل له منذ أكثر من عقد.

يعتبر ويدمان من بين الأعضاء الأكثر تحفظًا في مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، حيث أنه في كثير من الأحيان في معارضاً للسياسة النقدية في منطقة اليورو خلال فترتة كرئيس للبنك المركزي الألماني.

أسماء عديدة مرشحة لخلافة ويدمان

في حين سيتم اختيار خليفة ويدمان، من قبل الحكومة الألمانية الجديدة، على أن يتم تشكيلها عند اختتام محادثات الائتلاف.

وقال مراقبو البنك المركزي الأوروبي إن رؤساء البوندسبانك المحتملين يشملون كلوديا بوخ، نائبة ويدمان حاليًا، والاقتصاديين فولكر فيلاند، ومارسيل فراتزشر، ولارس فيلد، ولارس هندريك رولير، وكبير الاقتصاديين الحاليين في البنك المركزي الألماني ينس أولبريتش. أيضًا إيزابيل شنابل، عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، هي خليفة محتمل.

ودعم إريك نيلسن الخبير الاقتصادي في يوني كريدت فكرة تولي إيزابيل للمهمة قائلاً: "تقوم إيزابيل شنابل بعمل رائع في البنك المركزي الأوروبي، ولا يمكنني التفكير في شخص أفضل من شنابل لقيادة البنك المركزي الألماني في هذه المرحلة ، فهى خبرة مثالية، واحترام أوروبي وعالمي متميز".

وجود رئيس جديد قد يدعم سياسة المركزي الأوروبي

في حين قال الخبير الاقتصادي في بيرنبرغ هولجر شميدنج: "إن وجود رئيس جديد للبوندسبانك أكثر انسجامًا مع سياسة البنك المركزي الأوروبي مما يسهل سياسات البنك المركزي الأوروبي للجمهور الألماني".

وواجه البنك المركزي الأوروبي، معارك بطيئة في نمو الأسعار لعقد من الزمان، لكن التضخم ارتفع بشكل حاد في الأشهر الأخيرة وأشارت بيانات اليوم الأربعاء أنه بلغ 3.4 % في سبتمبر.

وقالت لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي "إنني أحترم قرار ينس ويدمان بالتنحي عن منصبه كرئيس لبنك البوندسبانك في نهاية هذا العام بعد أكثر من 10 سنوات من الخدمة، لكنني أيضًا أشعر بالأسف الشديد لذلك".

وحذر ويدمان من مخاطر التضخم في رسالة وداعه إلى موظفي البنك المركزي الألماني، قائلاً: "سيكون من الضروري عدم النظر من جانب واحد إلى مخاطر الانكماش، ولكن عدم إغفال المخاطر التضخمية المحتملة أيضًا".

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الألماني البنك المركزي الأوروبي البوندسبانك البنك المركزي الأوروبي ينس ويدمان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات