29 مارس 2024 13:21 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

تراجع أسهم شركات الفحم عقب إعلان بكين

الفحم
الفحم

تراجعت أسهم شركات الفحم الصينية خلال جلسة تعاملات اليوم الأربعاء عقب إعلان الحكومة الصينية تدخلها لتعزيز إمدادات الفحم وخفض الأسعار في أعقاب النقص الذي تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في أجزاء من البلاد وأثر بالسلب على النمو الاقتصادي.

وانخفضت أسهم شركة "يانزو كول مينج" المدرجة في هونج كونج بنسبة 10%، وخسرت "تشاينا كول إنرجي" نحو 9.9%، بالإضافة إلى تراجع أسهم الشركات المدرجة في شنغهاي بنسبة 10% و9.9% و6.7% على التوالي خلال استراحة منتصف اليوم متأثرة بمخاوف الشركات إزاء إمكانية خفض أسعار الفحم وتداعياته على حجم إيراداتها.

يشار إلى أن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين أعلنت عبر موقعها على الإنترنت أمس الثلاثاء أنها ستساعد منتجي الطاقة على زيادة الإنتاج ودعم الإمدادات المحلية، وكذلك "توجيه أسعار الفحم إلى مستوى معقول"، مشددة على أنها ستركز على التحقيق في "المعاملات غير الطبيعية" في إشارة إلى الجهات الفاعلة في السوق التي يحتمل أن تخزن الفحم لرفع الأسعار.

توقعات باستمرار أزمة الطاقة في الصين

من جانبها، ذكرت مؤسسة "سيتي ريسيرش" أنه من المرجح أن تستمر أزمة إمدادات الطاقة في الصين خلال الشتاء، لأن النقص قد يجبر الحكومة على خفض حجم استخدام الطاقة الصناعية بنسبة 12% خلال الربع الرابع من العام، مع إمكانية إجراء مزيد من التخفيضات اعتمادًا على أوضاع الطقس.

وحذرت المؤسسة من "هذا الأمر من شأنه زيادة مخاطر الركود التضخمي والضغوط على نمو الاقتصاد الصيني والعالمي خلال الشتاء القادم".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم بكين أسهم شركات الاقتصاد الصيني هونج كونج الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات