14 مايو 2024 02:06 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الاتحاد الأوروبي: نحن معرضون للخطر بسبب استيراد الغاز

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

حثت أورسولا فون دير لاين رئيسة الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء الدول الأعضاء الـ 27 على الابتعاد عن الغاز الطبيعي ليس فقط لتسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة ولكن أيضًا لجعل "الاتحاد الأوروبي" لاعبًا أكثر استقلالية في العالم.

أورسولا تحث أعضاء التكتل الأوروبي علي التحول للاقتصاد الاخضر

وأخبرت أورسولا فون دير لاين خلال حديثتها في قمة الاتحاد الأوروبي التي تركز على أزمة الطاقة، الأعضاء أنهم معرضون للخطر بسبب استيرادهم 90% (معظمه من روسيا) من حجم الغاز المستخدم داخل الاتحاد.

وتريد دول الاتحاد الأوروبي مضاعفة عملية الانتقال السريع إلى الطاقة النظيفة من الرياح والشمس، والتي يمكن إنتاجها محليًا بتكلفة أرخص بكثير من الوقود الأحفوري المستورد.

وأثر الارتفاع الأخير في أسعار الغاز على العائلات الأكثر فقرًا في الاتحاد الأوروبي، كما وجهت فون دير لاين، مرة أخرى دعوة إلى الدول الأعضاء للتأكد من إمكانية تكييف الضرائب والرسوم المفروضة على الطاقة لحماية مواطني الاتحاد الأوروبي الأكثر فقراً.

زيادة الصادرات النرويجية غير كافية

اقرأ أيضاً

وقالت رئيسة الاتحاد الأوروبي: "حتى إذا قامت دولة شريكة مثل النرويج برفع صادراتها إلى الاتحاد لتلبية الطلب المتزايد، فإن أحد اللاعبين الرئيسيين لم يفعل ذلك"، في إشارة إلى روسيا.

وأضافت: "شركة غازبروم (الروسية) قد أوفت بعقودها طويلة الأجل معنا، لكنها لم تستجب للطلب المتزايد".

وأكدت أورسولا، أن الانتقال إلى الطاقة النظيفة ليس أمرًا حيويًا لكوكب الأرض فقط، لكنها ضرورية للاقتصاد ولمقاومة صدمات أسعار الطاقة.

ويهدف المشروع إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55%، بحلول عام 2030 وجعل الاتحاد الأوروبي خالي من الكربون بحلول عام 2050.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين الغاز روسيا الاقتصاد الاخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات