5 مايو 2024 05:19 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”البحث العلمي” والجامعة البريطانية تطلقان ”حاضنة التكنولوجيات الخضراء والذكية”

صورة موضوعية
صورة موضوعية

احتفلت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والجامعة البريطانية في مصر بإطلاق "حاضنة التكنولوجيات الخضراء والذكية" التابعة للجامعة في مصر، بحضور ممثلي منظمات التمويل والشركات الناشئة والمستثمرين والشركات الصناعية والمنظمات غير الحكومية وبعض أعضاء هيئه التدريس والطلاب من الجامعة وغيرها من الجامعات.


وقال الدكتور عمرو فاروق، نائب رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجية، في كلمته نيابة عن الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية ، إن حاضنة التكنولوجيا الخضراء والذكية تأتي كواحدة من سلسلة حاضنات ضمن البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية "انطلاق" والتي تفتتحها الأكاديمية بصفة مستمرة في مختلف الجامعات والمراكز والمعاهد والمؤسسات البحثية والعلمية.


وأضاف أن البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية (انطلاق) والذي تم تصنيفه من المشروعات القومية الكبرى من قبل الهيئة العامة للاستعلامات فى 2018 ، ويهدف إلى استكشاف الأفكار الجديدة واحتضان أصحابها من المخترعين والمبتكرين ورواد الأعمال وطلاب السنوات النهائية في الجامعات المصرية (مشروعات التخرج).


وأوضح فاروق أن "انطلاق" يستهدف كذلك توفير البيئة المناسبة والدعم المادي والفني واللوجستي للأفكار التكنولوجية المتميزة حتى الوصول بها إلى شركات تكنولوجية ناشئة بهدف تحويل هذه الأفكار إلى منتجات تجارية ذات قدرة تنافسية تحقيقا لهدف الاقتصاد المعرفي.


وأشار إلى أن عدد الحاضنات الممولة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا هي 28 حاضنة منذ انطلاق البرنامج وقد تم مراعاه توزيع الحاضنات على ربوع مصر المختلفة لتخدم أكبر قاعدة من المستفيدين.

بلغ إجمالي التمويل لبرنامج الحاضنات التكنولوجية (انطلاق) 70 مليون جنيه

 


ولفت فاروق إلى أن عدد الشركات الناشئة التي تم احتضناها في الحاضنات التابعة للأكاديمية والتي بلغت 182 شركة، تخرج منها بالفعل 151 شركة، فيما وفرت الحاضنات أكثر من 954 فرصة عمل للشباب، وبلغ إجمالي التمويل لبرنامج الحاضنات التكنولوجية (انطلاق) 70 مليون جنيه.


من جانبه، قال الدكتور يحيي بهي الدين، نائب رئيس الجامعة البريطانية في مصر إن الجامعة تتشرف بالمشاركة في البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية وما يقدمه للشركات الناشئة من دعم لتطوير وتسويق منتجاتها.


وأضاف أن ريادة الأعمال هي أحد أهم المحاور الاستراتيجية للجامعة حيث توفر الجامعة البيئة الصالحة لنمو الشركات من داخل الحرم الجامعي للاستفادة من الخبرات العلمية والإمكانيات المعملية بالجامعة وذلك من خلال واحة العلوم والابتكار وحاضنة ريادة الأعمال.


من ناحيته، قال الدكتور تامر عادل محمد المدير التنفيذي للحاضنة، إن هذه الحاضنة تشجع فرص ريادة الأعمال في مصر وستساهم في تطوير التعليم، وسائل النقل، الصحة، التكنولوجيات والمواد الذكية، إدارة النفايات، توفير المياه، تكنولوجيا البناء، والطاقة على سيبل المثال لا الحصر.

توفير "برنامج التكنولوجيات الخضراء والذكية"


وكشف عن توفير "برنامج التكنولوجيات الخضراء والذكية" الذي تقدمه حاضنة أعمال الجامعة البريطانية في مصر في إطار برنامج (انطلاق) والممول من قبل أكاديمية البحث العلمي ، للشركات الناشئة العاملة في مجال التقنيات الخضراء والذكية فرصة للاحتضان لمدة 6 أشهر في حاضنة الجامعة البريطانية في مصر وتمويلها بمبلغ مالى يصل إلى 200 ألف جنيه لتشجيع تطوير هذه الشركات وتفعيلها في سوق العمل المصري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البحث العلمي الجامعة البريطانية حاضنة التكنولوجيات انطلاق سوق العمل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات