29 مارس 2024 02:10 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

9 دول في الاتحاد الأوروبي تعارض إصلاحات سوق الكهرباء

الكهرباء في أوروبا
الكهرباء في أوروبا

أكدت ألمانيا والدنمارك وأيرلندا و6 دول أوروبية أخرى اليوم الاثنين أنها لن تدعم إصلاح سوق الكهرباء في الاتحاد الأوروبي، قبل انعقاد اجتماع طارئ لوزراء الطاقة لمناقشة الارتفاع الأخير في الأسعار.

خلاف بين الدول الأوروبية بشأن قواعد سوق الكهرباء

وسجلت أسعار الغاز والطاقة الأوروبية مستويات قياسية مرتفعة في الخريف وظلت محافظة على نفس الوتيرة، مما دفع دولًا من بينها إسبانيا وفرنسا إلى حث بروكسل على إعادة تصميم قواعد سوق الكهرباء.

وأعلنت 9 دول اليوم الاثنين في بيان مشترك عن معارضتها لتلك المقترحات، وقالت فيه إنها "لا تستطيع دعم أي إجراء يتعارض مع سوق الغاز والكهرباء الداخلي".

وأضاف البيان: "بما أن ارتفاع الأسعار له محركات عالمية، يجب أن نكون حذرين للغاية قبل التدخل في تصميم أسواق الطاقة الداخلية، ولن يكون هذا علاجًا للتخفيف من ارتفاع أسعار الطاقة الحالية المرتبطة بأسواق الوقود الأحفوري".

ووقعت النمسا وألمانيا والدنمارك وإستونيا وفنلندا وأيرلندا ولوكسمبورج ولاتفيا وهولندا على البيان، الذي دعا إلى اتخاذ مزيد من التدابير لتوفير الطاقة وربط 15% من سوق الكهرباء في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2030.

إجتماع عاجل لوزراء الطاقة في أوروبا

يجتمع وزراء الطاقة الأوروبيون غدًا الثلاثاء لمناقشة ملف ارتفاع الأسعار.

وتستخدم معظم الدول التخفيضات الضريبية والإعانات وغيرها من الإجراءات الوطنية لحماية المستهلكين من تأثير ارتفاع أسعار الغاز على فواتير الطاقة، لكن حكومات الاتحاد الأوروبي تكافح من أجل الاتفاق على استجابة طويلة الأجل.

وقالت المفوضية الأوروبية إنها ستحقق فيما إذا كان سوق الطاقة في الاتحاد الأوروبي يعمل بشكل جيد، خلال الفترة المقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي سوق الكهرباء الغاز الطاقة المفوضية الأوروبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات