19 أبريل 2024 01:12 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مستشار بايدن: روسيا توشك على استخدام الغاز الطبيعي كسلاح في أزمة أوروبا

الغاز الروسي
الغاز الروسي

قال عاموس هوكستين مستشار الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لأمن الطاقة العالمي اليوم الاثنين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقترب من استخدام الغاز الطبيعي كأداة سياسية إذا أعاقت روسيا صادرات الوقود إلى أوروبا التي تعاني من أزمة حادة في الطاقة.

وأضاف مستشار بايدن عاموس هوكستين في تصريحات صحفية اليوم عندما سُئل عما إذا كان بوتين يستخدم الغاز كسلاح: "أعتقد أننا نقترب من ذلك، فإذا كان لدى روسيا بالفعل الغاز لتوريده إلى أوروبا واختارت عدم القيام بذلك إلا في حالة موافقة أوروبا على مطالب أخرى لا علاقة لها بالطاقة".

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا بسبب جفاف الصين

وقال هوكستين إن أسعار الغاز في أوروبا ارتفعت ليس فقط بسبب الأحداث الجارية في المنطقة ولكن نتيجةً لموسم الجفاف في الصين الذي أدى إلى انخفاض إنتاج الطاقة من الطاقة الكهرومائية وزيادة المنافسة العالمية على الغاز الطبيعي.

وواصل أن روسيا الآن في أفضل وضع يمكنها من تقديم المساعدة لأوروبا، وذلك بسبب العوامل العديدة التي أدت إلى أزمة الغاز الأوروبية.

وأضاف هوكستين أنه لا يشك في أن روسيا تعد هي المورد الوحيد الذي فرقًا  لأمن الطاقة الأوروبية خلال الشتاء المقبل.

وأشار إلى أن روسيا بإمكانها زيادة إنتاج الغاز في المنبع، لافتًا إلى ضرورة قيامها بذلك في أقرب وقت ممكن من خلال خطوط الأنابيب (SE:2360) القائمة.

ضغوط روسية على الاتحاد الأوروبي

واتهم يوري فيترينكو، رئيس شركة الطاقة الحكومية الأوكرانية نفتوجاز، خلال الشهر الحالي، روسيا بابتزاز أوروبا للمصادقة على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 من خلال إبقاء إمدادات الوقود منخفضة.

وتعارض واشنطن خط أنابيب نورد ستريم 2، لالتفافه حول أوكرانيا، كما أنه يحتاج إلى موافقات من ألمانيا لبدء نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عن طريق بحر البلطيق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مستشار الرئيس الأمريكي لأمن الطاقة فلاديمير بوتين الصين الغاز أوروبا بايدن روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات