29 أبريل 2024 18:56 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رئيس البرازيل يعتزم خصخصة ”بتروبراس” الحكومية

شركة بتروبراس
شركة بتروبراس

أكد الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو يوم الاثنين إنه يفكر في خصخصة شركة النفط الحكومية بتروبراس (PETR4.SA)، وذلك لتعزيز أسهمها في ظل انتشار أنباء عن زيادة جديدة في الأسعار بسوق البنزين والديزل المحلي.

وقال الرئيس اليميني خلال مقابلة إذاعية "أن خصخصة شركة لا تعني وضعها على الرف فقط ومن يقدم أعلى عرض يأخذها، فهذه المسألة معقدة للغاية".

 

أسعار الوقود بشركة بتروبراس

 

وكان بولسونارو قد تحدث لأول مرة عن خصخصة محتملة لشركة بتروبراس في وقت سابق من الشهر الحالي، كما أشار إلى أنه محبط بسبب إلقاء اللوم عليه في زيادة أسعار الوقود في البلاد.

وأعلنت بتروبراس اليوم الاثنين أنها سترفع أسعار الديزل والبنزين ابتداء من الغد، تماشيًا مع الزيادة الأخيرة في أسعار النفط والانخفاض الحاد في قيمة العملة البرازيلية.

وقالت الشركة التي تديرها الدولة إنها سترفع أسعار البنزين بنسبة 7% إلى 3.19 ريال أي ما يعادل 0.5656 دولار للتر، بينما ستزيد أسعار الديزل بنسبة 9% لتصل إلى 3.34 ريال.

وقالت بتروبراس في بيان لها: "إن مواءمة أسعارنا مع الأسواق الدولية أمر مهم بشكل خاص في الوقت الحالي، حيث تلقت بتروبراس طلبًا غير معتاد من موزعي الوقود لشهر نوفمبر".

وأصبحت الشركة موضوعًا سياسيًا ساخنًا حيث دفعت تكاليف الطاقة التضخم السنوي في البرازيل إلى رقم مزدوج، مما أضر بشعبية بولسونارو قبل انتخابات العام المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
خصخصة بتروبراس أسعار الوقود الرئيس البرازيلي بولسونارو الطاقة النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات