15 مايو 2024 08:04 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أسواق الأسهم الأوروبية والأمريكية تفتتح الأسبوع على مكاسب قوية

مؤشرات اقتصادية
مؤشرات اقتصادية

ارتفعت معظم الأسهم الأوروبية والأمريكية خلال جلسة اليوم الإثنين، مع قيام المتداولين بتقييم الأرباح والتطلع إلى قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن سعر الفائدة والميزانية البريطانية في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

وأغلقت الأسواق الآسيوية اليوم الإثنين على تباين بعد مكاسب نهاية الأسبوع الماضي، حيث يراقب المستثمرون بقلق تفشي "كورونا" Covid الجديد في الصين والذي قد يضغط على الاقتصاد المتعثر بالفعل.

 

وضغطت أسعار النفط المرتفعة على الأسواق العالمية، حيث سجل خام برنت أعلى مستوىً له في ثلاث سنوات بعد تجاوزه 86 دولارًا للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط وتخطى 85 دولارًا للمرة الأولى منذ أكتوبر 2014.

وتأتي المكاسب الأخيرة للخام بعد أن قالت السعودية إن أوبك والمنتجين الرئيسيين الآخرين سيتوخون الحذر في رفع الإنتاج على الرغم من ارتفاع الطلب، محذرة من أن الوباء لا يزال يشكل تهديدًا.

تراجع الليرة التركية واليورو اليوم الإثنين 25 أكتوبر

وعلى صعيد أسعار الصرف الأجنبي، تراجعت الليرة التركية بأكثر من 1% إلى مستوًى قياسي منخفض مقابل الدولار بعد أن دعا الرئيس رجب طيب أردوغان إلى طرد سفراء 10 دول، بما في ذلك ألمانيا والولايات المتحدة، الذين طالبوا بالإفراج عن احدي الأشخاص المحتجزين بالسجون التركية.

 

وانخفض اليورو مع بيانات تظهر تدهور الأعمال في ألمانيا خلال أكتوبر للشهر الرابع على التوالي، حيث أثرت مشاكل سلسلة التوريد على الاقتصاد المدفوع بالتصدير في البلاد.

ويجتمع صانعو السياسة في البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس المقبل، حيث تأمل الأسواق في الحصول على تلميحات بشأن متى قد يبدأ البنك المركزي الأوروبي في رفع أسعار الفائدة أو تقليص برنامج التحفيز الهائل الذي يغذيه الوباء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق الأسهم الأسهم الأوروبية الأسهم الأمريكية أسعار الصرف الأجنبي الليرة التركية اليورو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات