16 مايو 2024 18:42 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

البنك المركزي التركي يقرر تخفيض أسعار الفائدة.. وخسائر الليرة ”مستمرة”

الليرة التركية
الليرة التركية

قرر البنك المركزي التركي تخفيض سعر الفائدة مجددًا على الرغم من هبوط الليرة إلى مستوى قياسي خلال الفترة الحالية.

واتخذ البنك هذا القرار في ختام اجتماعاته اليوم، حيث خفض سعر الفائدة من من 18% إلى 16% بما يتوافق مع سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأصدر البنك بيانًا اليوم أوضح فيه أنه على الرغم من انتعاش النشاط الاقتصادي العالمي في النصف الأول من العام الحالي، بدأت مؤشرات الثقة المنشورة مؤخراً في الانخفاض بسبب تأثير الوباء.

وصدر هذا القرار إثر إطاحة الرئيس التركي بصانعي السياسة المعارضين لدعواته لتخفيض تكاليف الاقتراض، حيث أنه يعد من المطالبين بتيسير السياسة النقدية.

وعلى الرغم من هذا القرار، فما زالت الليرة التركية تعاني من الخسائر لتسجل أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 9.4587 مقابل الدولار، بانخفاض 2%، فيما تراجع مؤشر بورصة إسطنبول 2.6%.

وزادت خسائر الليرة وهبوطها إلى مستويات منخفضة في الأسبوع الماضي بعد إجراء تعديل في لجنة السياسة النقدية لتواصل العملة انخافضها هذا العام مقابل الدولار إلى أكثر من 20%.

ومن المتوقع أن يتسبب انخفاض الليرة إلى هذه المستويات في تغذية التضخم الاستهلاكي، الذي يفوق بأربعة أضعاف الهدف الرسمي البالغ 5%.

يذكر أن انخفاض الليرة اليوم يأتي بالتزامن مع قيام أردوغان بجولة في إفريقيا لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع الدول الإفريقية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي التركي الليرة التركية خسائر الليرة أردوغان التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات