27 أبريل 2024 05:28 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«جولدمان ساكس» يتوقع ارتفاع أسعار النفط بسبب الطلب العالمي القوي

النفط الخام
النفط الخام

قال بنك جولدمان ساكس إن انتعاش الطلب العالمي على النفط ربما يدفع أسعار خام برنت فوق التوقعات البالغة 90 دولارًا للبرميل بنهاية العام الحالي. 

وقدر البنك أن التحول من الغاز إلى النفط يمكن أن يسهم بما لا يقل عن مليون برميل يوميًا في الطلب على النفط.

وبعد مرور أكثر من عام لانخفاض الطلب على الوقود، عاد استهلاك البنزين ونواتج التقطير بما يتماشى مع متوسطات الخمسة سنوات الماضية في الولايات المتحدة (أكبر مستهلك للوقود في العالم).

وفي غضون ذلك، قالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز، إن شركات الطاقة الأمريكية خفضت الأسبوع الماضي حفارات النفط والغاز الطبيعي للمرة الأولى في سبعة أسابيع حتى مع ارتفاع أسعار النفط.

وقالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأمريكية (CFTC) يوم الجمعة إن مديري الأموال رفعوا صافي عقودهم الآجلة للخام الأمريكي خلال الأسبوع المنتهي في 19 أكتوبر، مما يؤكد معنويات السوق القوية.

وتعززت أسعار النفط بفعل المخاوف بشأن نقص الفحم والغاز الطبيعي في الصين والهند وأوروبا، مما دفع للتحول إلى وقود الديزل والوقود الحيوي لتوليد الكهرباء.

أسعار النفط تواصل مكاسبها لتصل إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات

واصلت أسعار النفط مكاسبها قبل عطلة نهاية الأسبوع اليوم الإثنين لتصل إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات، مدعومة بضيق العرض العالمي وتعزيز الطلب على الوقود في الولايات المتحدة وخارجها مع تعافي الاقتصادات من الركود الناجم عن الوباء.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتا لتصل إلى 85.85 دولار للبرميل (وذلك وقت نشر هذا الخبر)، ليتداول بالقرب من أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2018.

وارتفعت أيضًا العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.02 دولار لتصل إلى 83.78 دولار.

وأغلق كلا الخامين القياسيين الأسبوع الماضي بمكاسب طفيفة على الرغم من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في المملكة المتحدة وأوروبا الشرقية، مما يشير إلى احتمال شتاء صعب.

وقال تاماس فارجا، محلل النفط في شركة بي في إم أويل أسوشييتس للوساطة في لندن، "يبدو أن الانخفاض المستمر في الأسهم العالمية لا يزال متوقعًا على نطاق واسع في الأشهر المقبلة، وهو ما يؤدي إلى تراجع نمو الطلب".

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك جولدمان ساكس الطلب العالمي النفط خام برنت خام غرب تكساس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات