8 مايو 2024 11:32 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

يونيليفر تحذر من ارتفاع التضخم في عام 2022

شركة يونيليفر
شركة يونيليفر

حذرت شركة يونيليفر من احتمالية تسارع التضخم في العام المقبل، بما يزيد الضغط على شركات السلع الاستهلاكية في الوقت الذي ترفع فيه الأسعار في محاولة لتعويض زيادة أسعار الطاقة والتكاليف الأخرى.

وتفوقت الشركة المصنعة لصابون دوفي ونوور على توقعات نمو المبيعات بالربع الثالث أمس الخميس وحافظت على توجيه هامش الربح للعام بأكمله، متحديةً مخاوف بعض المحللين من حدوث انخفاض.

جرايم بيتكيثلي يتوقع ارتفاع ضغوط التضخم في 2022

ومع ذلك، يتوقع المدير المالي لشركة يونيليفر جرايم بيتكيثلي أن الفترة المتبقية من العام الحالي ستشهد تراجعًا طفيفًا في الضغوط التضخمية، في ضربة محتملة لمحافظي البنوك المركزية الذين يأملون أن يكون الارتفاع الحالي في الأسعار مؤقتًا.

وقال "بيتكيثلي" في حديث إعلامي بإحدى القنوات التليفزيونية، إنه يتوقع أن يكون التضخم أعلى في العام المقبل من الحالي، مضيفا أنه على الأغلب سيبلغ ذروته في النصف الأول من عام 2022.

وفي السياق ذاته، أعلنت الشركة المصنعة لآيس كريم "بين وجرّي" عن ارتفاع المبيعات الرئيسية بنسبة 2.5% في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي، وهذا أعلى من توقعات المحللين البالغة 2.2%.

وقد ساعد الطلب في الولايات المتحدة والهند والصين وتركيا على النمو، في حين قابل الزيادة في الأسعار بنسبة 4.1% انخفاض بنسبة 1.5% في الأحجام.

وزادت مبيعات مزيلات العرق ومنتجات تنظيف البشرة والآيس كريم الجاهز، حيث شجعت معدلات التطعيم في الأسواق المتقدمة المزيد من الناس على الخروج من قيود وباء "كورونا".

وجاء أكثر من ثلثي الانخفاض في الحجم من جنوب شرق آسيا، حيث أجبر ارتفاع عدد الإصابات بمتحور دلتا لفيروس كورونا الحكومات على تنفيذ عمليات إغلاق صارمة حدت من الاستهلاك.

شركات السلع الاستهلاكية تواجه ارتفاعًا حادًا في أسعار المواد الخام

تواجه شركات السلع الاستهلاكية ارتفاعًا حادًا في أسعار المواد الخام مثل الطاقة وزيوت الطعام والتغليف، فضلاً عن ارتفاع تكاليف النقل مع تعافي الاقتصادات من الوباء، إذ أظهرت نتائج شركتي بروكتر وجامبل ودانون إس إي وكذلك شركة إيركسون لصناعة الهواتف هذا الأسبوع ارتفاع التكاليف وتعطل سلسلة التوريد، مما يشير إلى مزيد من الضغط الهامشي بالشركات العالمية.

وجاءت زيادة الأسعار في الربع الثالث من العام الحالي التي أقرتها يونيلفر (لتسجل زيادة بنسبة 1.6% عن الربع السابق)، وذلك في أسواق تشمل المكسيك والشرق الأوسط وروسيا.

وقال آلان جوب الرئيس التنفيذي لشركة يونيليفر في مكالمة هاتفية مع المستثمرين إن أحجام التداول لم تتأثر كثيرًا بهذه الزيادات.

وأكدت شركة يونيليفر أنها ملتزمة بآخر توقعاتها لهامش التشغيل للعام بأكمله، وأضافت أن زيت النخيل وفول الصويا ومشتقات النفط الخام كانت من المجالات الرئيسية لضغوط التكلفة، في حين كانت تكاليف الشحن البحري أعلى بما يتراوح من 10 إلى 15 مرة عن أواخر عام 2019.

وتحتفظ شركة يونيليفر، وسط التحديات اللوجيستية مثل اختناقات الموانئ، بمخزون احتياطي في بعض الفئات للحفاظ على الوفرة لدى تجار التجزئة والذي يمثل أكثر من 96% بالعلامات التجارية الأساسية في أسواقها العشرة الأولى.

وشهدت الشركة أيضًا تحول المستهلكين هناك نحو العلامات التجارية الأرخص، الأمر الذي أدى إلى زيادة المنافسة في أسواق مثل إندونيسيا، في حين قال بيتكثلي: "نحن لسنا منافسين كما نرغب في أن نكون في جنوب شرق آسيا".

أسواق للمعلومات مصر 2030
يونيليفر التضخم النفط السلع الاستهلاكية سلسلة التوريد
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات