16 أبريل 2024 16:34 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مسؤول ألماني: ملياري شخص لا يستطيعون الوصول لمياه شرب نظيفة

ماريو ساندر - رئيس قسم الشرق الأوسط وقضايا الاستطلاع
ماريو ساندر - رئيس قسم الشرق الأوسط وقضايا الاستطلاع

قال ماريو ساندر رئيس قسم الشرق الأوسط وقضايا الاستطلاع للتعاون مع الشرق الأوسط في الوزارة الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية بألمانيا، إن ملياري شخص لا يستطيعون الوصول إلى مياه شرب نظيفة أو صرف صحي حول العالم.. مشيرا إلى أن المياه وتنمية الموارد المائية له أهمية كبيرة في ظل التغيرات المناخية.


جاء ذلك خلال الجلسة العامة الرابعة بعنوان "المياه والتغيرات العالمية"، ضمن فعاليات رابع أيام أسبوع القاهرة الرابع للمياه، والذي انطلقت فعالياته الأحد الماضي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وأشار إلى التعاون الألماني مع مصر، موضحا أن الحكومة الألمانية تخصص 15% من ميزانيتها لمشروعات التكيف مع التغيرات المناخية.. مضيفا أن ألمانيا تعمل في 15 دولة حول العالم في مجال المياه وخصصت 5 مليارات يورو منذ عام 2015 ميزانية لمشروعانها حول العالم في مجال المياه، فضلا عن منح بقيمة 700 مليون يورو في وتفتح أسواقا جديدة للتعاون مع البنك الألماني.


ولفت إلى أن هذه الأرقام ليست كافية ويجب إشراك القطاع الخاص بطريقة تعود بالنفع عليه في هذه المشروعات.. مؤكدا أن ألمانيا تتعاون مع مصر لسنوات طويلة بمشاركة رفيعة المستوى مع وزارة الموارد المائية والري المصرية.

مصر تعاني شحًا مائيًا والحكومة تقوم بجهود حثيثة للمواجهة


وأوضح أن بلاده بدأت عام 1964 بمشروع صغير وتم تطوير التعاون.. مشيرا إلى أن من ضمن مشروعات التعاون مع مصر قناطر أسيوط عن طريق تمويل يبلغ 300 مليون يررو، ما يعود بالنفع على 5 ملايين شخص على ضفاف النيل، مؤكدا أن مصر تعاني شحا مائيا، إلا أن الحكومة المصرية تقوم بجهود حثيثة في مواجهة ذلك، "ونحن نتكامل معهم في أغلب القطاعات".


ويشارك في فعاليات الأسبوع، نحو ألف مشارك و300 متحدث دولي، و50 منظمة عاملة في مجال المياه، فضلا عن الوفود الرسمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسبوع القاهرة الرابع للمياه مصر ألمانيا الموارد المائية الحكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات