20 مايو 2024 10:22 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

انخفاض واردات الهند من الفحم في سبتمبر إلى أقل مستوياتها في 7 سنوات

الفحم
الفحم

أظهرت بيانات حكومية أن واردات الهندية من الفحم قد انخفضت بأكثر من 73% في سبتمبر الماضي -وهو أدنى مستوًى له منذ أكثر من سبع سنوات- وذلك بسبب ارتفاع الأسعار، على الرغم من دعوة الحكومة الفيدرالية لزيادة الشحنات لسد النقص في إحتياجات الفحم.

وانخفضت الواردات الهندية إلى 1.08 مليون طن في سبتمبر، مقارنة بـ 4.03 مليون طن في نفس الفترة من عام 2020 ومقابل 5.23 مليون طن في سبتمبر 2019.

وكانت الحكومة في الهند قد حثت على استيراد الفحم في أواخر أغسطس مع زيادة توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم بعد تخفيف القيود المتعلقة بفيروس كورونا، بجانب تعرض العديد من محطات الطاقة إلى نفاد الوقود.

ومع ذلك، أظهرت بيانات من هيئة الكهرباء المركزية أن محطات الطاقة الساحلية التي تديرها الحكومة، والتي تعتمد على الفحم المستورد، قد توقفت عن الاستيراد نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية، مما زاد الضغط على شركة Coal India التي تديرها الدولة لإنتاج المزيد من الفحم.

وانخفضت واردات الفحم من محطات توليد الكهرباء بنسبة 55% خلال الربع الثالث من العام الحالي، مما جعله أكبر انخفاض في ست سنوات ونصف على الأقل.

تراجع واردات الهند من الغاز الطبيعي لأدني مستوياته في ثلاث سنوات

أظهرت بيانات وزارة الطاقة الفيدرالية أن واردات الغاز الطبيعي المسال خلال سبتمبر الماضي قد تراجعت أيضًا بنسبة 36%، لتصل إلى أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات، ويمثل هذا أكبر انخفاض شهري فيما لا يقل عن ثلاث سنوات ونصف.

وكشفت البيانات أن الاستهلاك الإجمالي للغاز انخفض بنحو الخمس خلال الربع الثالث من 2021، وذلك مع زيادة اعتماد محطات الطاقة على العقود طويلة الأجل مع الشركات العالمية والمحلية، لخفض الشراء الفوري مع ارتفاع الأسعار.

وتستورد الهند الغاز الطبيعي بشكل أساسي من قطر، بينما تعد إندونيسيا وأستراليا وجنوب إفريقيا من الموردين الرئيسيين للفحم لثاني أكبر مستورد للوقود في العالم.

ومع ذلك، قد ترتفع واردات الفحم في الأشهر المقبلة حيث أصدرت NTPC Ltd التي تديرها الدولة الهندية مناقصة لاستيراد مليوني طن من الفحم، ولم يتضح على الفور متى سيتم تسليم الشحنة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهند واردات الفحم الغاز الطبيعي أسعار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات