20 مايو 2024 14:17 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

البنك المركزي الأوروبي: التضخم في منطقة اليورو مؤقت

كريستين لاغارد
كريستين لاغارد

قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس إن البنك المركزي الأوروبي يتوقع أن يكون ارتفاع التضخم في منطقة اليورو لأعلى من هدفه البالغ 2% مؤقتًا، وأن تنحسر ضغوط الأسعار العام المقبل.

وأقرت بأن التراجع سوف يستغرق وقت أطول من توقعات البنك المركزي الأوروبي الأولية، لكنها قالت إن ظروف التمويل المناسبة التي هيئتها سياسة الاتحاد، لا تزال ضرورية لاقتصاد منطقة اليورو للتعافي من وباء كورونا.

أسعار الطاقة وسلاسل التوريد و الطلب أسباب التضخم

وقالت لاجارد في مؤتمر صحفي بعد أن ترك البنك المركزي الأوروبي سياسته معلقة: "نرى أن التضخم سيرتفع أكثر في المدى القريب، لكنه سينخفض ​​بعد ذلك في العام المقبل".

وحددت رئيسة البنك المركزي الأوروبي الأسباب الرئيسية للتضخم في أسعار الطاقة، وتعثر سلاسل التوريد مع تعافي الطلب الاستهلاكي والآثار الأساسية، بالإضافة إلى خفض ضريبة القيمة المضافة الألمانية العام الماضي.

توقعات المركزي الأوروبي بارتفاع التضخم

وبلغ معدل التضخم في منطقة اليورو 3.4% الشهر الماضي ومن المتوقع أن يرتفع إلى 3.7% في أكتوبر الحالي في التقديرات الجديدة التي ستصدر غدًا الجمعة.

وقد أثار التضخم تساؤلات حول ما إذا كانت سياسة البنك المركزي الأوروبي العنيفة المتمثلة في شراء السندات والمعدلات السلبية على الودائع لا تزال مناسبة.

وعلي جانب أخر، أعلن البنك المركزي الأوروبي في سبتمبر أنه شهد تضخمًا عند 2.2% هذا العام وتوقع انخفاضه إلى 1.7% العام المقبل و1.6% في 2023، لكن من المرجح أن يرفع توقعاته في الجولة المقبلة في ديسمبر 2021.

ورفع بعض الاقتصاديين من تقديراتهم حيث يتوقعون الآن نمو الأسعار في منطقة اليورو عند 2.3% خلال العام الحالي و1.8% في 2022 و1.6% في 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الأوروبي التضخم منطقة اليورو أسعار الطاقة الأسعار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات