9 مايو 2024 04:34 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الرئيس الروسي: حجم التبادل التجاري بين دول الاتحاد الأوراسي سجل 89 مليار دولار”السلع التموينية” تتعاقد على 420 طن قمح روسي ورومانيبسبب حرب غزة.. الأمم المتحدة تتوقع تراجع الناتج المحلي لمصر بنسبة بين 2.6 و 3%وزير الصناعة: نستهدف إدخال قطاعات جديدة في العلاقات التجارية مع الأردنوزير الصناعة الأردني: حجم التبادل التجاري مع مصر وصل إلى 900 مليون دولار في 2023وزيرة التعاون الدولي تطلع إلى زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري مع الأردنالمنطقة الصناعية بـ”قفط” تشهد طفرة كبيرة خلال آخر 10 سنوات| إنفوجرافبمشاركة 26 شركة.. انطلاق فاعليات البعثة التجارية للمجلس التصدري للملابس بإسبانيانقيب الزراعيين: إنتاج 35 مليون طن سنويًا من الخضروات والفاكهة| فيديورئيس الوزراء يصدر قرارًا بإنشاء ميناء بحري في رأس الحكمة| مستندتضم ذرة وحديد.. ميناء دمياط يستقبل 77620 طنًا من البضائعرئيس الوزراء يتابع خطة إدارة وتشغيل المنطقة المركزية للأعمال في العاصمة الإدارية
طاقة ومعادن

«مجلس الوزراء» زيادة أسعار الغاز الطبيعي لعدة نشاطات بدأً من أول نوفمبر

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

نشرت الجريدة الرسمية صباح اليوم الجمعة قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المورّد للأنشطة الصناعية بمقدار زيادة قُدِّرت بنسبة 28%، لترتفع من 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية إلى 5.75 دولارات، ويشمل القرار ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي لكل من مصانع الحديد والصلب والبتروكيماويات والأسمنت والأسمدة.

وصدر ذلك القرار بناءًا على أعمال وتوصيات اللجنة التي تم تشكيلها بقرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 1884 لسنة 2019، بعد موافقة مجلس الوزراء لم تم عرضه من المهندس وزير البترول والثروة المعدنية، على أن يتم البدء في التنفيذ بحلول 1 نوفمبر القادم.

لذا أصبحت زيادة أسعار الغاز الطبيعي بنحو 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، لصناعة الحديد والصلب ونفس الزيادة لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لكل من صناعة الأسمنت وصناعة البتروكيماويات وصناعة الأسمدة أو طبقًا للمعادلة السعرية الواردة في العقود، وطرأت زيادة بنحو 4.75 لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لكافة الأنشطة الصناعية الأخرى المتبقية.

وقد تم سابقًا استهداف الحكومة تخفيض أسعار الغاز للقطاع الصناعي وبالفعل تم تنفيذ ذلك مرتين، المرة الأولى للمصانع كثيفة الاستهلاك في شهر أكتوبر لعام 2019، أما المرة الثانية فاستهدفت القطاع الخاص في إطار تحفيزه لمساندته على تخطي من أعباء جائحة كورونا في مارس عام 2020، إلى أن وصل سعر الغاز الطبيعي حينها إلى 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس الوزراء الجريدة الرسمية الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات