4 مايو 2024 14:25 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بريطانيا تقدم 1.7 مليار طن من الغاز الطبيعي لبناء محطة نووية جديدة

محطة طاقة نووية
محطة طاقة نووية

أظهرت وثائق الميزانية يوم الأربعاء أن بريطانيا تعهدت بما يصل إلى 1.7 مليار جنيه إسترليني أى مايعادل 2.34 مليار دولار لمساعدة مشروع نووي جديد واسع النطاق على الانطلاق في السنوات القليلة المقبلة.

وأعرب بعض السياسيين عن مخاوفهم بشأن مشاركة الصين في الصناعة النووية البريطانية، كما أطلقت الحكومة يوم الثلاثاء نموذجًا جديدًا للتمويل تأمل في جذب المزيد من الداعمين البريطانيين لمشاريع جديدة.

وتهدف بريطانيا إلى الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، وهو ما سيتطلب زيادة هائلة في توليد الطاقة منخفضة الكربون مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والنووية، لكن المشاريع النووية الجديدة تكافح لتأمين التمويل بسبب التكاليف الأولية الكبيرة.

 

بريطانيا تقوم بمشروع نووي واسع النطاق

 

تقوم شركة EDF الفرنسية ببناء أول محطة نووية بريطانية جديدة منذ أكثر من عقدين، بدعم من شركة CGN الصينية، والتي من المتوقع أن تتكلف ما بين 22 و 23 مليار جنيه إسترليني. لدى بريطانيا خطط لبناء مصنع جديد ثان، حيث تمتلك CGN أيضًا حصة 20% في مرحلة التطوير.

وقالت الوثيقة الحكومية إن بريطانيا تجري مفاوضات نشطة مع EDF بشأن مشروع Sizewell C.

وبموجب نموذج الأصول الخاضعة للتنظيم (RAB)، سيتم الدفع للشركات التي تبني مصانع جديدة خلال مرحلة البناء، مما يقلل من مخاطر التنمية ويسمح لها بتأمين تمويل أرخص للمشاريع. وسيتطلب نموذج RAB أيضًا أن تدفع الأسر مبلغًا صغيرًا كل شهر للمصانع الجديدة أثناء بنائها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بريطانيا الغاز الطبيعي محطة نووية جديدة صافي انبعاثات صفرية طاقة نووية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات