18 مايو 2024 19:07 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

قادة العالم تتعهد بإنهاء إزالة الغابات بحلول عام 2030

إزالة الغابات
إزالة الغابات

تعهد أكثر من 100 قادة حول العالم بوقف اتجاه إزالة الغابات وتدهور الأراضي بحلول نهاية العقد، وذلك بدعم بـ 19 مليار دولار من الأموال العامة والخاصة للاستثمار في حماية الغابات واستعادتها.

هذا الوعد، الذي تم تقديمه في بيان مشترك صدر في وقت متأخر من أمس الاثنين علي خلفية محادثات قمة المناخ (COP26) في جلاسكو، وقد حظي هذا بدعم من قادة الدول بينها البرازيل وإندونيسيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية حيث تمثل الثلاثة دول مجتمعة حوالي 85% من غابات العالم.

سيغطي إعلان قادة جلاسكو بشأن الغابات والتي تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 13 مليون ميل مربع، وفقًا لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء البريطاني نيابة عن القادة.

وقال بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا، "ستكون لدينا فرصة لإنهاء تاريخ البشرية الطويل كفاتح للطبيعة، وأن نصبح بدلاً من ذلك الوصي عليها"، واصفًا ذلك باتفاق غير مسبوق.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، "إن الخطة الأمريكية الجديدة ستساعد العالم على تحقيق هدفنا المشترك المتمثل في وقف فقدان الغابات الطبيعية" واستعادة 200 مليون هكتار إضافية على الأقل من الغابات والنظم البيئية الأخرى بحلول عام 2030.

وأضاف بايدن، سنعمل على ضمان إدراك الأسواق للقيمة الاقتصادية الحقيقية لأحواض الكربون الطبيعية وتحفيز الحكومات وملاك الأراضي وأصحاب المصلحة على إعطاء الأولوية للحفظ علي البيئة.

تم إطلاق عدد كبير من المبادرات الحكومية والخاصة الإضافية اليوم الثلاثاء للمساعدة في الوصول إلى هذا الهدف، بما في ذلك تعهدات بالمليارات لحماية الغابات والزراعة المستدامة.

إزالة غابات في عام 2020 بمساحات تتعدي مساحة بريطانيا

تمتص الغابات ما يقرب من 30% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، وفقًا لمعهد الموارد العالمية غير الربحي. حيث تقوم الغابات بإخراج الانبعاثات من الغلاف الجوي وتمنعها من ارتفاع درجة حرارة المناخ.

ومع ذلك، فإن هذا الحاجز الطبيعي للمناخ يختفي بسرعة، حيث خسر العالم نحو 258,000 كيلومتر مربع ما يعادل (99,600 ميل مربع) من الغابات في عام 2020، وفقًا لمبادرة تتبع إزالة الغابات التابعة لمعهد الموارد العالمية، Global Forest Watch. وهذه المساحة أكبر من المملكة المتحدة.

وقالت منظمة جلوبال ويتنس غير الحكومية إنه من غير الواضح كيف ستتم محاسبة الحكومات على الوفاء بالتعهد الجديد، لذا فإن هناك حاجة إلى قوانين وطنية تمنع الشركات والمؤسسات المالية من الأنشطة التي تعمل على إزالة الغابات.

وبموجب الاتفاقية، تعهدت 12 دولة من بينها بريطانيا بتقديم 8.75 مليار جنيه إسترليني (12 مليار دولار) من التمويل العام بين 2021 و 2025 لمساعدة الدول النامية ، بما في ذلك جهود استعادة الأراضي المتدهورة والتصدي لحرائق الغابات، وسيتم توفير 5.3 مليار جنيه إسترليني أخرى على الأقل من قبل مستثمري القطاع الخاص.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إزالة الغابات قمة المناخ (COP26) جلاسكو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات