12 مايو 2024 02:15 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الاتحاد الأوروبي يطلق مشروع مع جنوب إفريقيا لإيجاد بديل للفحم

الاتحاد الاوروبي
الاتحاد الاوروبي

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي سيطلق مشروعًا مع جنوب إفريقيا في قمة المناخ COP26 لتسريع خروج الدولة الإفريقية من استخدام الفحم كمصدر للطاقة.

 

وقالت فون دير لاين: "الفكرة هي أن تدعم الدول جنوب إفريقيا للتخلص التدريجي من الفحم بشكل أسرع والمضي قدمًا بشكل أسرع في تطوير مصادر الطاقة المتجددة، وما زلنا نعمل على ذلك"، مضيفة أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا متورطة أيضًا.

 

التخلص من الفحم أمر بالغ الأهمية

ومن المقرر أن يتم إطلاق المبادرة في قمة المناخ COP26 خلال الفترة من 31 أكتوبر إلى 12 نوفمبر في جلاسكو، اسكتلندا.

 

ويعد الفحم هو الوقود الأحفوري الأكثر تلويثًا، ويُنظر إلى التخلص التدريجي منه بسرعة على أنه أمر بالغ الأهمية إذا أراد العالم تحقيق هدف اتفاقية باريس للحد من الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية وتجنب الآثار الأكثر كارثية لتغير المناخ.

 

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش جميع الدول الغنية إلى وقف حرق الفحم بحلول عام 2030، كما دعا الدول الفقيرة إلى القيام بذلك بحلول عام 2040.

 

وقالت مصادر في الاتحاد الأوروبي إن الشراكة ستركز على "انتقال عادل" في جنوب إفريقيا، من خلال تقديم الدعم للمناطق والعاملين في صناعات الفحم التي ستتأثر بالإلغاء التدريجي.

 

ووفرت محطات الوقود التي تعمل بالفحم ما يقرب من 90% من كهرباء جنوب إفريقيا العام الماضي.

 

الاتحاد الأوروبي يسعى إلى خفض انبعاثات الميثان

ويعد الميثان هو ثاني أكبر سبب لتغير المناخ بعد ثاني أكسيد الكربون، ويحتوي الغاز على إمكانات احتجاز حرارة أعلى من ثاني أكسيد الكربون ولكنه يتحلل في الغلاف الجوي بشكل أسرع، مما يعني أن التخفيضات العميقة في انبعاثات الميثان يمكن أن يكون لها تأثير سريع على إبطاء ظاهرة الاحتباس الحراري.

 

وقالت أورسولا فون دير لاين إن 60 دولة انضمت الآن إلى تعهد يقوده الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لخفض انبعاثات الميثان.

 

التعهد الذي سيتم إطلاقه أيضًا في قمة COP26، سيشهد التزام الدول بخفض انبعاثات الميثان المشتركة بنسبة 30% بحلول عام 2030 من مستويات 2020.

 

وكانت كلا من نيجيريا واليابان وباكستان من بين الدول التي وقعت علي التعهدات.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي جنوب إفريقيا رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قمة المناخ COP26 الفحم انبعاثات الميثان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات