7 مايو 2024 08:57 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

«صندوق النقد الدولي» يبدأ محادثات ”تمهيدية” مع لبنان بشأن حزمة المساعدات الجديدة

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال متحدث باسم صندوق النقد الدولي، جيري رايس، اليوم الخميس، ان الصندوق بدأ محادثات "تمهيدية" مع لبنان بشأن حزمة مساعدات جديدة بعد تلقيه طلبًا رسميًا من بيروت.

سيكون ذلك بمثابة دفعة للحكومة الجديدة والتي تحاول وقف أزمة اقتصادية يعتبرها البنك الدولي واحدة من أسوأ الأزمات منذ منتصف القرن التاسع عشر، والتي تسببت في انهيار العملة اللبنانية.

وأضاف المتحدث، "أن صندوق النقد الدولي تلقى رسالة من رئيس الوزراء اللبناني (نجيب ميقاتي) يعرب فيها عن اهتمام السلطات ببرنامج الصندوق"، "واستطيع ان اقول لكم ان المناقشات الفنية التحضيرية قد بدأت بالفعل ".

تأمل لبنان لتقي مليارات الدولارات لتخرج من الأزمات الأقتصادية الطاحنة

تأمل لبنان أن تتلقي مساعدات مالية بمليارات الدولارات من خلال المحادثات مع البنك الذي يقرض الدول لتعبر الأزمات ومقره واشنطن.

بعد التخلف عن سداد ديونها في مارس 2020 لأول مرة في التاريخ، بدأت الدولة الواقعة في شرق البحر المتوسط ​​محادثات مع صندوق النقد الدولي لكنها اصطدمت وسط مشاحنات بشأن من يجب أن يتحمل وطأة الخسائر.

وقالت رايس: "من الواضح أن هناك حاجة لسياسات وإصلاحات قوية لمعالجة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية غير المسبوقة التي تواجه لبنان والشعب اللبناني".

والتقت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي مع ميقاتي الأسبوع الماضي وقالت إن الصندوق يقف "على استعداد تام" لمساعدة الدولة المتعثرة.

فقدت العملة اللبنانية، الليرة ، ما يقرب من 90% من قيمتها مقابل الدولار في السوق السوداء منذ عام 2019 ، كما ارتفع معدل التضخم، ويعيش 78% من جميع اللبنانيين الآن في فقر، وفقًا للأمم المتحدة.

كل ذلك بجانب انقطاع التيار الكهربائي والذي أصبح أمر شائع في البلاد مع شح السلع الأساسية بما في ذلك البنزين والأدوية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي محادثات ”تمهيدية” لبنان المساعدات الجديدة الليرة اللبنانية التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات