18 مايو 2024 22:22 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أسامة ربيع: زيادة رسوم عبور قناة السويس 6% عام 2022 واستثناء سفن الغاز والسياحة

قناة السويس
قناة السويس

أصدرت هيئة قناة السويس قرارات جديدة، اليوم الخميس 4 نوفمبر، وذلك بشأن رسوم عبور السفن للقناة والمُقرر تطبيقها في فبراير من العام القادم 2022.

 

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن زيادة رسوم عبور السفن للقناة بنسبة 6% خلال عام 2022، على أن يبدأ تطبيق الزيادة المُقررة بداية من شهر فبراير 2022، بينما استثنت القرارات الزيادة على كلاً من سفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المسال حيث سيتم محاسبتها وفقًا للرسوم الحالية.

 

وأضاف ربيع، أن الهيئة تحرص على تطبيق استراتيجية تسعيرية متوازنة لتحقيق مصالح الهيئة بجانب مراعاة عملائها، بما يتيح تقديم الخدمات الملاحية لعبور السفن للقناة وفق سياسة نموذجية تضمن الحفاظ على ريادة القناة وتجعلها الاختيار الأمثل والأسرع للعملاء مقارنة بالطرق المنافسة الأخرى.

 

ربيع يُجيب.. لماذا تم تثبيت رسوم عبور ناقلات الغاز المسال وسفن السياحة؟

وأوضح رئيس الهيئة، بشأن قرار تثبيت رسوم عبور سفن الغاز الطبيعى المسال، أن القرار يأتي في ضوء المتابعة المستمرة لأحدث متغيرات تجارة الغاز الطبيعي المسال المنقولة بحرًا وبما يتكامل مع مستجدات السياسات التسويقية المرنة حيث تم تعديل نسبة التخفيض الممنوح لناقلات الغاز الطبيعي المُسال من 25% إلى 15% وفقاً لتعديل المنشور رقم (2) لعام 2015 والمُقرر تطبيقه بداية من شهر نوفمبر الجاري.

 

وبشأن تثبيت رسوم عبور السفن السياحية، أكد الفريق أسامة ربيع، أنه يعود بشكل أساسي إلى كونها الأكثر تأثراً بأزمة تفشي جائحة كورونا مقارنة بباقي أنواع السفن الأخري، حيث عانى قطاع السياحة والسفر من خسائر طائلة على مستوى العالم منذ بدأ الجائحة بأواخر عام 2019، وتشير بعض التوقعات أن يستكمل هذا القطاع تعافيه فى عام 2022.

 

ويتوقع صندوق النقد الدولي استمرار نمو حركة التجارة العالمية وارتفاع الطلب على النقل البحري بمعدلات تصل إلى 6.7% بينما توقعت منظمة التجارة العالمية نمو حركة التجارة بنسبة 4.7% في عام 2022، مما يشير إلى استمرار مستويات النوالين المرتفعة (أسعار الشحن البحري) وتحقيق الشركات الملاحية لأرباح جيدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قناة السويس رسوم عبور السفن ناقلات الغاز سفن السياحة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات