19 مايو 2024 02:14 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

الناتج المحلي السعودي يرتفع بنسبة 6.8% خلال الربع الثالث ليسجل أعلى نمو منذ 2012

المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

أظهرت بيانات رسمية اليوم الثلاثاء 9 نوفمبر 2021، أن اقتصاد المملكة العربية السعودية نما بنسبة 6.8% خلال الربع الثالث من العام الحالي، وهو أسرع نمو منذ 2012، حيث تستفيد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم من انتعاش الطلب العالمي على الطاقة.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، بناءًا على التقديرات يعود هذا النمو الإيجابي إلى الزيادة الكبيرة في الأنشطة النفطية بنسبة 9% نتيجة ارتفاع الطلب العالمي على النفط الخام وزيادة الإنتاج السعودي في عام 2021.

 

وأضافت أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميًا نمًا 5.8% على أساس فصلي على خلفية نمو بنسبة 12.9% في الأنشطة النفطية.

 

تضرر الاقتصاد العربي العام الماضي وسط الانخفاض الشديد في أسعار النفط

تضرر أكبر اقتصاد عربي بشدة العام الماضي من جراء الصدمات المزدوجة لوباء COVID-19 وانخفاض أسعار النفط بشكل قياسي.

انتعش الاقتصاد هذا العام، مع ذلك، وسط تخفيف القيود المرتبطة بفيروس كورونا، وإطلاق اللقاح، ما ساعد على زيادة النشاط الصناعي وبدورة أدي إلى ارتفاع أسعار الخام.

وأظهرت التقديرات السريعة أن الأنشطة غير النفطية سجلت نموًا سنويًا بنسبة 6.2% في الربع الثالث.

 

توقعات باستمرار نمو النشاط الاقتصادي السعودي حتي عام 2022

قالت كابيتال إيكونوميكس ومقرها لندن في تقرير الأسبوع الماضي: "يبدو أن التعافي الاقتصادي في المملكة العربية السعودية قد تسارع في الربع الثالث وسيظل قوياً خلال بقية العام الحالي وخلال عام 2022 ، مدعوماً بارتفاع إنتاج النفط".

وأضافت "بالنظر إلى المستقبل، مع زيادة إنتاج النفط، وتخفيف القيود المفروضة على الفيروسات، تميل الحكومة نحو تخفيف السياسة المالية، فمن المرجح أن يكتسب التعافي زخمًا مزدوجًا".

توقعت الحكومة السعودية في سبتمبر نموًا اقتصاديًا بنسبة 2.6% هذا العام و 7.5% في عام 2022 ، قائلة إن التوقعات لعام 2022 استندت إلى توقعات زيادة إنتاج النفط بدءًا من مايو من العام المقبل كجزء من اتفاقية أوبك + ، وانتعاش الطلب العالمي والتحسينات في سلاسل التوريد العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المملكة العربية السعودية الاقتصاد الربع الثالث النفط الغاز عام 2021
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات