11 مايو 2024 12:38 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تنمية المشروعات: تمويل 24 ألف مشروع بإجمالى 648.4 مليون جنيه خلال 9 أشهر

منصة المشروعات الصغيرة
منصة المشروعات الصغيرة

أعلن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أنه تم منذ بداية العام وحتى شهر سبتمبر تمويل ما يزيد على 24 ألف مشروع صغير ومتناهى الصغر في مختلف القطاعات التجارية والخدمية والصناعية بإجمالى بلغ 648.4 مليون جنيه في القرى المستهدفة من مبادرة "حياة كريمة" أتاح الآلاف من فرص العمل للمواطنين بالقرى والمراكز المستهدفة.
وذكر جهاز تنمية المشروعات في بيان له اليوم الأربعاء يعتبر محور التنمية الاقتصادية من أهم المحاور التى تعتمد عليها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتحسين مستوى المعيشة للمواطنين فى المناطق المستهدفة وتشجيع الشباب والمرأة على التشغيل الذاتى، والعمل الحر باعتباره من أهم أدوات الاقتصاد لزيادة الدخل وتوفير فرص عمل.

وأضاف قام منذ بدء تنفيذ المبادرة بالتنسيق مع مختلف الوزارات والمؤسسات المعنية بوضع خطة شاملة للتوسع فى البرامج التى ينفذها لتوعية المواطنين فى مراكز وقرى المبادرة الرئاسية، بفكر العمل الحر وتعريفهم، بكافة الخدمات التى تقدمها الدولة لدعم قطاع المشروعات الصغيرة من خلال جهاز تنمية المشروعات فى مجال التمويل والتدريب والدعم الفنى.

ولفت إلى أنه قام بدراسة ميدانية لـ 1500 قرية لتحديد المقومات الاقتصادية ،وفرص التشغيل شملت العديد من المحاور الاقتصادية، و الاجتماعية والاحصائية ،منها عدد سكان كل قرية، ونسب الفئات العمرية الموجودة بها ،ومواردها الطبيعية والفرص الاستثمارية المتوفرة بها، سواء كانت مشروعات زراعية أو ثروة حيوانية أو حرفية او تجارية وخدمية.

توفير دورات تدريبية متخصصة من خلال جهاز تنمية المشروعات

وأضاف تحتوى كل دراسة علي خطة عمل لدعم هذه الموارد وتعظيم امكانيات كل قرية من خلال تدريب الشباب و الفتيات علي العديد من الحرف و الصناعات لتأهيلهم لسوق العمل أو التشغيل الذاتي أو توفير دورات تدريبية متخصصة من خلال جهاز تنمية المشروعات تمكنهم من إقامة مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر وتعريفهم بالفرص التسويقية المتاحة الأمر الذى يضمن نجاح هذه المشروعات وقدرتها على الاستمرار.

اقرأ أيضاً

ولفت إلى أنه تم إعداد هذه الدراسة بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات والمعنية ومن بينها وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية والتنمية المحلية والزراعة واستصلاح الأراضي والتضامن الاجتماعي والموارد المائية والقوى العاملة ومؤسسة "حياة كريمة".

إعداد 150 دراسة جدوى استرشادية للمشروعات الصغيرة

وأضاف بناء على هذه الدراسات الميدانية تم إعداد 150 دراسة جدوى استرشادية للمشروعات الصغيرة التي يمكن تنفيذها بهذه المحافظات، كمرحلة أولى حيث يقوم خبراء الجهاز باستكمال إعداد المزيد من هذه الدراسات لمساعدة المواطنين وتشجيعهم على بدء مشروعات جديدة أو التوسع في مشروعاتهم القائمة مما يساعد على توفير فرص عمل لهم ولغيرهم والمساهمة في التنمية الاقتصادية للريف المصرى.

وتتضمن هذه الدراسات أنشطة متنوعة منها الصناعات المعدنية والزراعية والغذائية وتربية الماشية والاستزراع السمكى والصناعات البلاستيكية والجلدية والحرف اليدوية والصناعات النسيجية والمفروشات وقد تم تحديد هذه الأنشطة وفقا للموارد الطبيعية المتاحة بالقرى والمراكز المستهدفة من مبادرة "حياة كريمة" واحتياجات المواطنين فيها ،لضمان نجاح هذه المشروعات وقدرتها على الاستمرار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تنمية المشروعات حياة كريمة مشروعات زراعية سوق العمل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات