9 مايو 2024 20:36 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تكافح الدول الفقيرة مع الصندوق البيئي التابع للأمم المتحدة لتقديم المساعدات

المناخ
المناخ

سعت الفلبين للحصول على تمويل لسبعة مشروعات من الصندوق البيئي التابع للأمم المتحدة لمواجهة الآثار الكارثية لتغير المناخ.

ومع ذلك ، حصل مشروع واحد فقط على الدعم، وهذا ليس لأن الصندوق البالغ قيمته 17.3 مليار دولار يفتقر إلى السيولة.

 

قال مارك جوفن، وكيل وزارة المالية الفلبينية، إن البيروقراطية وعاصفة من طلبات المعلومات أعاقت الطلبات المقدمة إلى صندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة (GCF) بشأن المشاريع للتعامل مع تغير المناخ في بلد يواجه الأعاصير والجفاف وارتفاع مستويات سطح البحر.

 

قد يستغرق تنفيذ المشاريع ما يصل إلى أربع سنوات، وهو وقت طويل للغاية لتلبية الاحتياجات العاجلة، مثل الصدادات ضد الفيضانات.

 

وقال صندوق المناخ الأخضر، الذي تم إنشاؤه لمساعدة الدول النامية على خفض انبعاثات الكربون، إنه ساعد الفلبين على بناء المعرفة الفنية لكن عمله واجه تحديات بشأن التصاريح والخاصة بالكيان الذي يتعامل مع الصندوق.

 

حيث رفعت الفلبين شكاوى ضد الصندوق، مع العلم أنها ليست الوحيدة التي فعلت ذلك. وقال مسؤولون حكوميون من سبع دول إن طلبات الصندوق الأخضر للمناخ تواجه معوقات.

 

في غضون ذلك، قال مسؤول ألماني عن تمويل المناخ إن الجهود المبذولة لتعديل سياسات الصندوق الأخضر للمناخ لتسهيل الوصول إلى التمويل قد أعيقت بسبب الخلافات بين الدول الغنية والفقيرة حول كيفية التعامل مع تمويل المناخ.

 

وأضاف "سمحنا لها بأن تصبح سياسية أكثر من اللازم" ، مؤكدًا أن المنافسات الوطنية على مجلس إدارة الصندوق والتي لاعلاقة لها بسياسات المناخ أعاقت أيضًا هذه الجهود في بعض الأحيان.

 

ولم يعلق متحدث باسم الصندوق الأخضر للمناخ على قضايا مجلس الإدارة أو شكاوى بشأن البيروقراطية، لكنه قال إن الصندوق يسرع من عمله.

 

تعد مساعدة الدول النامية في تأمين الأموال للتعامل مع تغير المناخ قضية مركزية في مؤتمر الأمم المتحدة COP26 في جلاسكو هذا الشهر، لكن الأموال المقدمة حتى الآن لم تقترب من 1.3 تريليون دولار التي تقول بعض الدول النامية إنها بحاجة إليها كل عام بحلول عام 2030.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفلبين تمويل الصندوق البيئي الأمم المتحدة المناخ وزارة المالية الفلبينية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات