8 مايو 2024 20:45 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تدخلات الحكومة الصينية تخفض أسعار الفحم بنحو 50%.. والتجار تعاني من الخسائر

الفحم
الفحم

يبيع تجار الفحم الصينيون الشحنات بخسائر، كما يحاولون تأجيل الواردات، وذلك نتيجة لتدخل حكومة بكين في السوق والتي نتج عنها انخفاض الأسعار بنحو يصل إلى 50%، مما أدى إلى إمدادات غير مربحة.

 

ففي الثلاث أسابيع الماضية انخفضت العقود الآجلة للفحم الحراري المحلي إلى النصف، وذلك انعكاسًا لقرارات الحكومة حيث ألزمت كبار شركات التعدين بخفض الأسعار إلى مستوى محدد، بالإضافة إلى رفع الإنتاج على وجه السرعة؛ للتصدي لارتفاع الأسعار التي تضاعفت بنحو أربع مرات تقريبًا هذا العام.

ومن المتوقع أن يحدث تباطؤ في الواردات في شهري نوفمبر وديسمبر بعد أن انخفضت بالفعل في شهر أكتوبر؛ وكل ذلك نتيجة لتدخلات الحكومة الصينية.

 

وصرّح بعض تجار الفحم في الصين أنه في ظل ذلك الانخفاض الحر في الأسعار، حاول بعض المستوردين بيع شحنات الفحم التي قاموا بحجزها في شهر أكتوبر على وجه السرعة في ظل أن الأسعار حينها كانت عند مستوى قياسي، وذلك أدّى إلى حدوث خسائر تتراوح بين 40 إلى 100 دولار للطن.

كما يسعى بعض المشترين إلى تأخير الشحنات الواردة لحين بيع إمداداتهم الحالية في وقت لاحق في حال انتعاش الأسعار.

 

وتُظهر بيانات تدفق التجارة أنه من المتوقع أن يصل الفحم الصيني إلى 16.3 مليون طن مُحققًا بذلك انخفاضًا يصل إلى26% عن شهر أكتوبر.

ولكن بعد إشارة اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح –وهي أكبر مخطط اقتصادي في البلاد- الأسبوع الماضي إلى أنها قد تُبطئ تدخلاتها وذلك بعد تراجع الأسعار خلال أيام التداول العشرة السابقة، وجدت أسعار الفحم الصينية بعض الدعم هذا الأسبوع نتيجة لهذه الإشارة.

وبالرغم من ذلك لا تزال هناك تخوفات من التجار ناحية تدخلات الحكومة المحتملة في حال ارتفاع الأسعار مرة أخرى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين الفحم الحكومة الصينية الفحم الصيني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات