19 مايو 2024 01:25 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع مخزونات الفحم بعد انتهاء قمة ”جلاسكو“ للمناخ

الفحم
الفحم

أدى الاتفاق الدولي لخفض استخدام الفحم في قمة المناخ والتي اقيمت في مدينة جلاسكو، إلى انخفاض مخزونات الفحم الآسيوية إلى حد ما اليوم الاثنين، لكن قلة المعروض منه أدي إلى تحقق مكاسب ضخمة هذا العام.

 

اختتمت محادثات الأمم المتحدة للمناخ في جلاسكو يوم السبت الماضي، باتفاق يستهدف استخدام الوقود الأحفوري حيث تم تخفيف الصياغة للدعوة إلى "خفض تدريجي" بدلاً من "التخلص التدريجي" من الفحم بعد الضغط من الهند وغيرها.

 

قال ماثان سوماسوندارام، الرئيس التنفيذي لشركة الأبحاث ديب داتا أناليتيكس ومقرها سيدني: "الحقيقة هي أن الفحم سوف يستخدم خلال العقد المقبل وسيظل مصدرًا للنقد".

بينما تراجعت قيمة أسهم شركات شركات التعدين الكبرى في بورصة هونغ كونغ بلغ قيمة تراجع شركة شنجهاي للطاقة بنسبة 1% و شركة Yanzhou Coal بنسبة 4%.

 

تراجع أسهم شركات التعدين

في إندونيسيا، أكبر مصدر للفحم في العالم، كانت الانخفاضات أكثر وضوحًا. وتراجع سهم Bumi Resources ، أكبر شركة تعدين ، بنسبة 4% وتراجع سهم Indika Energy بنسبة 6% كما انخفض سهم Adaro Energy بنسبة 4%.

وتراجعت الأسهم في شركة Whitehaven Coal، منجم الفحم الحراري الأسترالي، بنسبة 2% وتراجعت أسهم شركة New Hope المنافسة 0.5% ، كما انخفضت مناجم الفحم المعدني South32 و Coronado Global Resources بحوالي 2% و 3% على التوالي.

تعمل التحركات على تمديد التراجع الأخير الذي أدى إلى تحقيق مكاسب هائلة من عام حتى تاريخه لكل من Whitehaven و South32 و New Hope والتي ارتفعت الآن بأكثر من 40% وسط أزمة طاقة عالمية.

 

تراجع أسعار الفحم في الصين بعد الارتفاعات القياسية الشهر الماضي

أظهرت بيانات رسمية أن الصين، أكبر منتج ومستهلك للفحم في العالم، حققت أعلى حمولة لها في أكثر من ست سنوات الشهر الماضي، مما ساعد على ضرب الأسعار الفورية على المدى القريب يوم الاثنين.

أثارت اتفاقية جلاسكو وعودًا بتخفيضات مستقبلية لاستخدام الفحم، وحسمت قواعد أسواق الكربون، وكل ذلك يمكن أن يسرع الانتقال إلى مصادر طاقة أخرى.

في أماكن أخرى في آسيا، خسر مالكو وموردي المناجم المدرجة في سيئول KEPCO و LX International و Doosan Heavy ما بين 1% و 2% .

 

قال جورج بوبوراس، رئيس الأبحاث في K2 Asset Management في ملبورن، إن قلة الاستثمار في مشاريع الفحم من المحتمل أن تبقي الأسعار الفورية مرتفعة من منظور تاريخي، لكن الزوال المحتمل للوقود في نهاية المطاف قد يحد من مكاسب الأسهم.

وقال "ارتفاع أسعار الفحم الحراري ... لن يترجم بالضرورة إلى ارتفاع أسعار الأسهم بنفس الدرجة". كان النفط ضعيفًا قليلاً والغاز أكثر ثباتًا في آسيا واستقرت الأسهم في القطاع بشكل عام.

 

يراقب بعض المستثمرين اليورانيوم باعتباره يملأ بعض الفجوة المتبقية مع انسحاب شركات الطاقة من الفحم، مما يساعد على ارتفاع العقود الآجلة لليورانيوم جنبًا إلى جنب مع السلع الأخرى في الأسابيع الأخيرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الفحم مخزونات الصين قمة جلاسكو اتفاقية المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات