2 مايو 2024 20:13 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تباطؤ نمو الصادرات اليابانية متأثرا باختناقات سلاسل التوريد

صادرات
صادرات

نمت الصادرات اليابانية بنسبة 9.4% في العام الجاري حتى أكتوبر وهو أصغر ارتفاع في ثمانية أشهر وأقل من التوقعات ، فيما ارتفعت الواردات بنسبة أبطأ من المتوقع بنسبة 26.7% لتسجل 67.4 مليار ين، حيث انخفضت شحنات السيارات بنسبة 37 % على أساس سنوي، ما يسلط الضوء على مدى ضعف اقتصاد اليابان المعتمد على الصادرات في ظل اختناقات سلسلة التوريد .

ووفقًا لبيانات وزارة المالية اليابانية، انخفضت صادرات السيارات لدي أكبر شريكين تجاريين لليابان، وهما الصين والولايات المتحدة ، بحوالي 50% .

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أظهرت الأرقام الرسمية أن الاقتصاد الياباني انكمش بأكثر من المتوقع في الربع الثالث من العام إذ انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، متأثرًا باضطرابات الإمدادات العالمية وعودة ظهور حالات Covid-19 .

صناعة السيارات

تضررت شركات صناعة السيارات بشدة من مشكلات الإمداد ، وخاصة نقص رقائق الكمبيوتر ، وتوقع المحللين إن التأثير من المرجح أن يكون مؤقتًا .

وفي أغسطس، خفضت تويوتا أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم ، توقعاتها للإنتاج بسبب نقص أشباه الموصلات .

وتُعد فيتنام هي أهم مورد لقطع غيار شركات صناعة السيارات اليابانية في المنطقة وقد تعرضت لإغلاق المصانع للسيطرة على تفشي دلتا .

كما أشارت الأرقام الرسمية إلى إحجام الشركات المصنعة في البلاد عن الاستثمار في معدات جديدة .

ويعتقد المحللين تسارع وتيرة انتعاش الصادرات خلال الأشهر المقبلة مع عودة الإنتاج في شركات صناعة السيارات اليابانية إلى طبيعته .

ومن المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عن تفاصيل حزمة تحفيز اقتصادي جديدة تُقدر بنحو عشرات من تريليونات ين الجمعة المقبلة .

أسواق للمعلومات مصر 2030
اليابان صادرات واردات السيارات تويوتا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات