14 مايو 2024 17:47 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

منظمة الصحة العالمية: زيادة حالات وفيات الملاريا بسبب اضطرابات كورونا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، إن الاضطرابات المرتبطة بجائحة كورونا قد تسببت في وفاة عشرات الآلاف من مصابي الملاريا خلال عام 2020، وأضافت أن الإجراءات العاجلة حالت دون حدوث سيناريو أسوأ بكثير.

في تقرير جديد، وجدت منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة أن Covid-19 قد عكس التقدم المحرز ضد المرض الذي ينقله البعوض (الملاريا)، والذي كان يستقر بالفعل قبل اندلاع كورونا.

كان هناك ما يقدر بنحو 241 مليون حالة إصابة بالملاريا في جميع أنحاء العالم خلال عام 2020، بزيادة 14 مليون حالة عن العام السابق، حيث تضخم عدد الوفيات بمقدار 69 ألف حالة ليصل إلي 627 ألف حالة وفاة عن عام 2019.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن ما يقرب من ثلثي هذه الوفيات الإضافية ارتبطت باضطرابات في توفير الوقاية الصحية من الملاريا وتشخيصها وعلاجها أثناء جائحة كورونا، لكنها شددت على أن الوضع "كان يمكن أن يكون أسوأ بكثير".

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في بيان: "بفضل العمل الجاد لمنظمات الصحة العامة في البلدان المتضررة من الملاريا، كان من الممكن ان نري تأثيرات أسوا من ذلك بكثير".

وأضاف "الآن، نحن بحاجة إلى تسخير نفس الطاقة والالتزام لعكس النكسات التي سببتها حائجة كورونا، وتسريع وتيرة التقدم ضد الملاريا".

منذ مطلع القرن، حقق العالم تقدمًا مطردًا ضد الملاريا، حيث انخفضت الحالات السنوية بنسبة 27% بحلول عام 2017 وانخفضت الوفيات بنسبة تزيد عن 50%.

منظمة الصحة العالمية تتطلع للقضاء على الملاريا في 25 دولة بحلول عام 2025

تفاقم الوضع في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، والتي تمثل نحو 95% من جميع حالات الإصابة بالملاريا و 96% من جميع الوفيات، تاتي من بينهم 80% من الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة.

أظهر تقرير منظمة الصحة العالمية أن 24 دولة سجلت زيادة في وفيات الملاريا منذ عام 2015 - وهو العام الأساسي لاستراتيجية الوكالة العالمية لمكافحة الملاريا.

وأضافت، أن 11 دولة تعاني من أعلى معدلات الإصابة بالملاريا في جميع أنحاء العالم، حيث تضخم عدد الحالات من 150 مليونًا في 2015 إلى 163 مليونًا في 2020، بينما ارتفعت الوفيات من 39 ألفًا إلى 444,600 حالة خلال نفس الفترة.

وقال الدكتور بيدرو ألونسو رئيس البرنامج العالمي لمكافحة الملاريا بمنظمة الصحة العالمية للصحفيين "أعتقد أننا على وشك أزمة ملاريا محتملة جديدة".

وحذر من أننا لا نقترب فقط من القضاء أو الاستئصال على الصعيد العالمي، "لكن المشكلة تزداد سوءًا في عدد كبير من أجزاء إفريقيا".

في الأسبوع الماضي، قال تحالف اللقاحات العالمي، Gavi، إنه وافق على تمويل ما يقرب من 156 مليون دولار لطرح اللقاحات على الأطفال في جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة الصحة العالمية الملاريا Covid 19
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات