18 مايو 2024 11:53 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الولايات المتحدة تدرس منح لقاح فايزر للأطفال الأصغر سنًا

لقاح فايزر
لقاح فايزر

تجتمع اليوم الثلاثاء لجنة طبية رفيعة المستوى من مستشاري الحكومة الأمريكية، لتقرر ما إذا كانت ستسمح بمنح لقاح فايزر لفيروس Covid-19 للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا.

وفي حالة موافقة الخبراء المستقلون الذين دعتهم إدارة الغذاء والدواء (FDA) اليوم، كما هو متوقع، فإن هذا سيجعل 28 مليون طفلًا مؤهلين للحقن في نوفمبر المقبل.

 

هل تفوق فوائد اللقاح المخاطر المعروفة؟

ومن المقرر أن تعلن اللجنة عن موقفها استنادًا إلى الأدلة العلمية المتاحة التي ستكشف إذا ما كانت فوائد اللقاح المكون من جرعتين تفوق المخاطر المعروفة.

وقبل الاجتماع ، قامت إدارة الغذاء والدواء بتحميل تحليل أجرته شركة فايزر أظهر أن اللقاح - الذي تم إعطاؤه عند 10 ميكروجرام بدلاً من 30 ميكروجرام كما هو الحال في المجموعات القديمة - كان فعالاً بنسبة 90.7% في منع أعراض "كورونا" Covid-19، ولم تكن هناك مشكلات خطيرة تتعلق بالسلامة.

 

شركة Pfizer: لقاح Covid فعال بنسبة 90% في الأطفال الأصغر سنًا

نشرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أيضًا وثيقة خاصة تحتوي على تحليل للمخاطر والفوائد، مما يشير إلى أن علماء الوكالة يعتقدون أن الفوائد تتجاوز التأثير الجانبي المحتمل الأكثر إثارة للقلق لهذه الفئة العمرية ومنها التهاب عضلة القلب ومشاكل صحية أخري تتعلق بالسلامة.

 

مصرع 160 طفلًا في الولايات المتحدة منذ بداية إنتشار كورونا

بشكل عام، توفى 160 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا بسبب كورونا Covid-19 في الولايات المتحدة منذ بداية الوباء، وفقًا للبيانات الرسمية - وهو جزء ضئيل من إجمالي إصابات الأطفال البالغة نحو 730,000 حالة، لكن الملايين أصيبوا ودخل الآلاف المستشفى.

وكان هناك أيضًا أكثر من 5,000 حالة من حالات متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة لدى الأطفال (MIS-C)، وهي مضاعفة نادرة ولكنها خطيرة للغاية بعد الفيروس، والتي أودت بحياة 46 طفلًا.

 

معدل التهاب عضلة القلب

قيمت شركة Pfizer بيانات السلامة من إجمالي 3000 مشارك تم تطعيمهم، وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا خفيفة أو معتدلة، بما في ذلك آلام الحقن والتعب والصداع وآلام العضلات.

لم تكن هناك حالات التهاب في عضلة القلب أو التهاب التامور (التهاب حول القلب)، لكن الشركة قالت إنه لم يكن هناك عدد كافٍ من المتطوعين في الدراسة ليكونوا قادرين على اكتشاف الآثار الجانبية النادرة للغاية.

وتم اكتشاف حالات نادرة جدًا من التهاب عضلة القلب لدى المراهقين فقط بعد الترخيص باللقاح في يونيو وإعطائه لملايين الأشخاص في تلك الفئة العمرية، بدلاً من الآلاف الذين تم اختبارهم في التجارب.

ويعتقد العلماء أنه سيكون أكثر ندرة بين الأطفال الأصغر سنًا، لكن لم يتوقعوا معرفة مدى ندرة ذلك حتى يتم الحصول على الضوء الأخضر.

وأضافت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) حتى ذلك الحين، قد لا تزال الفوائد تتجاوز المخاطر، لأن حالات Covid-19 التي لم يتم إدخالها إلى المستشفى يمكن أن يكون لها عواقب أكثر خطورة من الآثار الجانبية، والتي عادة ما تكون مؤقتة.

 

الولايات المتحدة ومتحور دلتا

لا تزال الحالات مرتفعة في الولايات الشمالية مثل ألاسكا ومونتانا ووايومنغ وأيداهو، التي تشهد طقسًا أكثر برودة ولديها معدلات تطعيم متخلفة.

وبشكل عام، تم تطعيم 57% من إجمالي السكان الآن بشكل كامل.

وارتفعت الثقة في اللقاحات في الأشهر الأخيرة، لكن الولايات المتحدة لا تزال متراجعة عن كل دول مجموعة السبعة الأخرى في نسبة السكان الذين حصلوا على التطعيمات الكاملة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الولايات المتحدة لقاح فايزر الأطفال Covid 19
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات