19 مايو 2024 23:39 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«القابضة للصوامع» تدرس إنشاء 3 صوامع في توشكي بتكلفة 600 مليون جنيه

اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع
اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع

أعلن رئيس الشركة القابضة للصوامع التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية اللواء شريف باسيلي، أنه جاري الآن عمل دراسات لانشاء 3 صوامع في منطقة توشكي بسعة تخزينية تصل الى 60 ألف طن للصومعة الواحدة، وبتكلفة إجمالية تصل إلى نحو600 مليون جنيه، مشيرا إلى أن مدة تنفيذ الصومع تستغرق عامين.

وقال في تصريحات له على هامش الاعلان عن تنفيذ أكبر مشروع لمنطقة تجارية في محافظة الدقهلية، إنه سيتم إنشاء صومعة في منطقة الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد بسعة تخزينية 60 ألف طن، بالإضافة إلى انشاء صومعة في منطقة الدندرة بمحافظة قنا، بسعة تخزينية تصل إلى 120 ألف طن مشيرا إلى أنه سيتم توصيل الصومعة بالسكك الحديدية والنقل النهري.

تنفيذ 6 صوامع حقلية باستثمارات قيمتها 368 مليون جنيه وبسعة إجمالية تصل إلى 30 ألف طن

وأشار باسيلي إلى أنه جاري تنفيذ 6 صوامع حقلية بسعة إجمالية تصل إلى 30 ألف طن (5 آلاف طن للصومعة)، باستثمارات كلية تصل إلى 368 مليون جنيه منها 4 صوامع في محافظة الشرقية ،وصومعة في محافظة المنيا ،وصومعة بمحافظة المنوفية ،مشيرا إلى نسب تنفيذها يتراوح من 20 إلى50%.

وفيما يتعلق بميكنة الصوامع قال باسيلي، إنه جاري حاليا العمل في المرحلة الأولى والتى تشمل 22 صومعة بتكلفة استثمارية تصل إلى 50 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء منها يناير المقبل، موضحا أنه بانتهاء المرحلة الأولى سيتم تباعا رقمنة باقي الصوامع والتى تبلغ 78 صومعة، منوها بأن رقمنة الصوامع،سيعمل على جمع وحفظ البيانات ،وإرسالها لحظيا الى المنصة الرئيسية بوزارة التموين، للحصول على تقديرات فعلية لكميات القمح بالصوامع ، وبالتالى ستتمكن الشركة القابضة من معرفة المخزون الفعلي للصوامع، وحفظ جميع البيانات المتعلقة بالشحنات الواردة لتحقيق معايير الجودة.

وأكد باسيلي أن حوكمة الصوامع ستعمل على القضاء على عمليات سرقة القمح ،ووصول الكميات دون تقليل منها ،حيث يتم التحكم في القمح منذ استلامه من المزارعين حتى وصوله للصوامع.

وحول ربط الصوامع بالسكك الحديدية، أشار إلى أنه تم الانتهاء من ربط صومعة كوم أبو راضي بالسكك الحديدية بتكلفة نحو 38 مليون جنيه، وجاري ربط صومعة عرب العليقات بالقليوبية بتكلفة تقدر بأكثر من 38 مليون جنيه.

تجدر الاشارة إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية رفعت السعة التخزينية للصوامع من 1.4 مليون طن قمح في 2014 إلى 3.4 مليون طن حاليا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشركة القابضة للصوامع وزارة التموين منطقة توشكي صومعة ميكنة الصوامع السكك الحديدية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات