18 مايو 2024 15:46 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع أسعار النفط مع تراجع المخاوف من ”أوميكرون” وتأجيل الإنتاج الإيراني

النفط الخام
النفط الخام

ارتفعت أسعار النفط بحوالي دولارين للبرميل اليوم الثلاثاء في البورصة الأمريكية، ممتدة لمكاسب اليوم السابق البالغ نسبته 5% تقريبًا، حيث خفت المخاوف بشأن تأثير متحور فيروس كورونا "أوميكرون" على الطلب العالمي للوقود وتوقفت المحادثات النووية الإيرانية، مما أدى إلى تأخير عودة الخام الإيراني.

صعدت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.73 دولار أي بنسبة 2.37% ليصل إلى 74.81 دولار للبرميل، بعد أن سجلت مكاسب بنسبة 4.6% أمس الاثنين. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.01 دولار أي بنسبة 2.90% ليسجل 71.50 دولارًا، بعد مكاسب أمس البالغة 4.9% (وقت نشر هذا الخبر).

 

تراجع المخاوف من تأثير المتحور الجديد تلقي بظللها على أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط الأسبوع الماضي بسبب المخاوف من أن اللقاحات قد تكون أقل فعالية ضد متحور"أوميكرون"، مما أثار مخاوف من أن الحكومات قد تفرض قيودًا جديدة للحد من انتشاره وتضر بالنمو العالمي والطلب على النفط.

ومع ذلك، أفاد مسؤول صحي في جنوب إفريقيا خلال عطلة نهاية الأسبوع أن حالات "Omicron" هناك ظهرت عليها أعراض خفيفة فقط. كما قال مسؤول الأمراض المعدية في الولايات المتحدة ، أنتوني فوسي "لا يبدو أن هناك درجة كبيرة من الخطورة حتى الآن".

 

وقال جيفري هالي كبير محللي السوق في أواندا "تعليقات فوشي الليلة الماضية شهدت عودة أموال أسرع إلى تجارة النفط الطويلة حيث بدأت الأسواق تسعير لاستئناف الانتعاش العالمي واستهلاك أعلى للنفط".

وفي علامة أخرى، على الثقة في الطلب على النفط، رفعت السعودية، أكبر مصدر في العالم، الأسعار الشهرية للخام يوم الأحد.

جاء ذلك بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، في مجموعة تعرف باسم أوبك +، على مواصلة زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا في يناير على الرغم من الإفراج عن الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الأمريكية.

 

انتعشت واردات الخام إلى الصين، أكبر مستورد للخام، في نوفمبر، وأظهر استطلاع أن مخزونات الخام الأمريكية من المرجح أن تكون قد انخفضت للأسبوع الثاني على التوالي الأسبوع الماضي.

كما تلقت أسعار النفط الدعم من التأخير في عودة النفط الإيراني، حيث واجهت المحادثات النووية غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران عقبات عثرة. حثت ألمانيا إيران يوم الاثنين على تقديم مقترحات واقعية في المحادثات بشأن برنامجها النووي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الخام غرب تكساس البورصة الأمريكية إيران أوميكرون أوبك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات