16 مايو 2024 18:28 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”البنك الدولي” نظام التمويل العالمي مسؤول جزئيًا عن عدم المساواة

ديفيد مالباس
ديفيد مالباس

قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس إن السياسات المالية والنقدية تعمل في "منطقة مجهولة" منذ بداية جائحة كوفيد-19 وقد تسهم في ارتفاع حاد في عدم المساواة والفقر على مستوى العالم.

كلمة مالباس في إجتماع المائدة المستديرة 

وقال مالباس في إجتماع مائدة مستديرة استضافه رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ إن عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر شديد زاد بأكثر من 100 مليون منذ بداية الوباء بالإضافة إلى زيادة الإنفاق العالمي إلى مستوى قياسي على الإطلاق.

وقال إن الإقتصادات المتقدمة إنتعشت، بينما لم تشهد أفقر البلدان سوى إنتعاش ضعيف، أو لم تشهد أي إنتعاش على الإطلاق. وقال إن هذا يتسبب في "إنتكاسات مأساوية" في متوسط ​​الدخل، كما أدى التضخم وإختناقات سلسلة التوريد وارتفاع أسعار الطاقة إلى تفاقم هذه الإتجاهات.

وقال مالباس: "جزء من مشكلة عدم المساواة هو التمويل العالمي نفسه والهيكل غير المتكافئ للحوافز"، مشيرًا إلى أن الدين السيادي السائد والسياسات المالية والنقدية تزيد من عدم المساواة.

إحتياطيات البنوك لتحقيق الإستقرار في العملات والأسعار

وأضاف مالباس إن السياسة النقدية في الإقتصادات المتقدمة ركزت منذ فترة طويلة على نسب متطلبات الإحتياطي والنمو المحدود في إحتياطيات البنوك لتحقيق الإستقرار في العملات والأسعار، وهو نهج لا تزال تستخدمه الصين.

وقال إن هذا النهج يستبعد الشركات الصغيرة والبلدان النامية، بينما يقيد السياسة من خلال تنظيم نسب السيولة ورسملة البنوك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الدولي التمويل العالمي السياسات المالية السياسات النقدية عدم المساواة البنوك ديفيد مالباس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات