19 مايو 2024 07:17 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

البنك المركزي البرازيلي يرفع سعر الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس

البنك المركزي البرازيلي
البنك المركزي البرازيلي

رفع البنك المركزي البرازيلي أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس وأشار إلى زيادة أخرى من هذا القبيل في فبراير ليبدأ واحدة من أكثر المعارك في العالم مع التضخم حتى مع اتجاه أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية نحو الركود.

قررت لجنة تحديد سعر الفائدة ببنك كوبوم رفع سعر الفائدة القياسي إلى 9.25%.

وهذا يجعل دورة التشديد الحالية في البرازيل هي الأكثر خطورة بين الاقتصادات الكبرى، حيث يواجه البنك المركزي تضخمًا لمدة 12 شهرًا، وتعهد الرئيس جايير بولسونارو بتعزيز الإنفاق على الرعاية الاجتماعية في عام الانتخابات.

 

بنك كوبوم يتعهد برفع أسعار الفائدة بشكل كبير

أصبح النشاط الاقتصادي البرازيلي أضعف من المتوقع بالإضافة إلى عدم اليقين بشأن متحور فيروس أوميكرون، وضع بنك كوبوم ميزة أكثر صعوبة في بيان سياستها، وتعهد برفع أسعار الفائدة بشكل كبير.

وصرح كوبوم في بيان له: "ستستمر اللجنة في استراتيجيتها حتى تدعيم عملية خفض التضخم والتوقعات التي ترتكز حول أهدافها".

حذر بعض الاقتصاديين من أن السياسة المالية المتساهلة أثرت بشكل عكسي على الحكومة من خلال إجبار البنك المركزي على رفع أسعار الفائدة بشكل حاد، وساهمت تكاليف الاقتراض المرتفعة في انكماش اقتصادي طفيف في الربعين الثاني والثالث.

ساعد ضعف العملة والجفاف الشديد وأسعار الوقود المرتفعة على دفع أسعار المستهلك إلى الأعلى بنسبة 10.7% في 12 شهرًا حتى منتصف نوفمبر. وهذا هو أعلى معدل تضخم بين دول مجموعة العشرين باستثناء الأرجنتين، التي تركت أسعار الفائدة دون تغيير في عام 2021، وتركيا التي صدمت الأسواق بخفض أسعار الفائدة بعد رفعها في وقت مبكر من هذا العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي البرازيلي أسعار الفائدة التضخم اقتصاد أمريكا اللاتينية الركود بنك كوبوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات