19 مايو 2024 15:26 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

القوى العاملة: الدولة بكافة أجهزتها تعمل على دمج «القادرون باختلاف» بالمجتمع

قادرون باختلاف
قادرون باختلاف

قال وزير القوى العاملة محمد سعفان إن الدولة المصرية تعمل بكافة أجهزتها على دمج أبنائنا (القادرون باختلاف) بالمجتمع، فضلا عن الاستفادة من طاقاتهم وقدراتهم الثمينة، كما تسعى لتوفير كافة الاحتياجات التي تؤهلهم لممارسة حياتهم بشكل طبيعي في كافة المجالات.

 

جاء ذلك في كلمته التي ألقتها نيابة عنه منال عبد العزيز مدير عام مركز التدريب والتنمية بوزارة القوى العاملة خلال المؤتمر الذي عقده اليوم الاثنين المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة تحت عنوان (نحو مجتمع متاح ودامج للأشخاص ذوي الإعاقة)؛ لمناقشة جهود الدولة نحو توفير العمل اللائق للأشخاص ذوي الإعاقة، وآليات تمكينهم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وطرق تمكينهم في إطار الثورة الصناعية الرابعة، فضلا عن دور الإعلام والفن والدراما بالدمج المجتمعي لهذه الفئة.

 

الدولة المصرية تولي اهتمامًا خاصًا بذوي الهمم

وأكد سعفان أن الدولة المصرية والقيادة السياسية تولي اهتمامًا خاصًا بذوي الهمم فهم قادرون على العمل والإنتاج والإبداع، مشيرًا إلى أن رؤية مصر 2030 تضم في أهدافها تحقيق العدالة والمساواة في الفرص وتمكين الفئات الأكثر احتياجًا.

وأضاف أنه منذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018 عاما لذوي الهمم تم تسليط الضوء على توسيع حماية ورعاية هذه الفئة لتوفير حياة كريمة لهم، لافتًا إلى إصدار القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ولائحته التنفيذية والقانون رقم 200 لسنة 2020 بشأن إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضح أن وزارة القوى العاملة لها دور بالغ الأهمية في رعاية وحماية أبنائنا من القادرين باختلاف، حيث تقدم خدمات التدريب والتشغيل والمتابعة والرعاية وتوفر فرص التدريب على المهن والحرف التي تناسب درجة ونوع الإعاقة؛ لزيادة التحاقهم بسوق العمل، مشيرا إلى أنه يتم التدريب من خلال مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة بمديريات القوى العاملة بالمحافظات.

ولفت إلى توافر 54 مركز تدريب مهني بالجمهورية منها 38 مركزًا ثابتًا في 25 محافظة، و13 وحدة تدريب متنقلة و3 وحدات تدريب ثابتة، حيث يتم التدريب على 41 مهنة مختلفة مجانًا، كما يتم منح المتفوقين الأوائل في بعض المهن حقيبة معدات تدريبية لبداية مشروع صغير أو توفير فرصة عمل له بعد الانتهاء من التدريب.

وأكد أن الوزارة تسعى لتوفير فرص العمل اللائقة التي تناسب درجة ونوع الإعاقة، حيث وفرت خلال العام الجاري 4 آلاف فرصة عمل لأبنائنا القادرون باختلاف، فضلًا عن الحرص على تغيير مفهوم العمل لهذه الفئة بالقطاع الخاص ليكون مشاركة حقيقية وإسهام في الإنتاج على أرض الواقع.

وتابع أن الوزارة أطلقت في عام 2018 مبادرة (مصر بكم أجمل) لتدريب وتأهيل وتشغيل القادرون باختلاف، والتي تهدف لتدريب شباب الجنسين على كيفية التغلب على صعوبات العمل ومواجهة الأخرين، والتغلب على التحديات التي تعوقهم عن المشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية فضلا عن التعرف على تشريعات العمل والقوانين ذات الصلة وأحكام السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.

 

المبادرة تهدف تدريب 1173 شابًا وفتاة على مستوى 10 محافظات على مرحلتين

وأضاف أن المبادرة تهدف أيضًا إلى دمج هذه الفئة في سوق العمل من خلال توفير فرص العمل المناسبة والمختلفة والتدريب على ريادة الأعمال من خلال إقامة مشروعات صغيرة، والتي نتج عنها تدريب 1173 شابًا وفتاة على مستوى 10 محافظات على مرحلتين، وحصل 823 شابا وفتاة على فرص عمل مختلفة، وتم مناقشة 350 فكرة مشروع ومنهم ما تم تنفيذه بالفعل، حيث تستهدف المرحلة المقبلة من المبادرة باقي المحافظات.

وأكد أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بالتنسيق بين أجهزة الدولة المعنية لصياغة برامج تستهدف تدريب وتشغيل الشباب من ذوي الهمم لصقلهم بمتطلبات سوق العمل في مختلف القطاعات، تعكف الوزارة على إعداد قاعدة بيانات موسعة لتصنيف الراغبين في الحصول على فرص عمل، وفرص تدريب، فضلا عن التدريب على ريادة الأعمال من خلال موقع الوزارة الرسمي تمهيداً لإعداد خطة لتدريبهم من خلال برامج مناسبة لتأهيلهم لسوق العمل.

ووجه سعفان القادرون باختلاف بضرورة الإيمان بقدرتهم على الإنجاز والعطاء والعمل والمشاركة في تحقيق أهدف التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030 " وبناء الجمهورية الجديدة.

من جهته.. أكد الدكتور أشرف مرعي المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ضرورة تشجيع أصحاب الأعمال على توفير فرص عمل للأشخاص ذوي الإعاقة حتى تكون هذه الفئة منتجة بالمجتمع، وذلك بعد تأهيلهم وتدريبهم.

وقال إنه يجب إلقاء الضوء على التحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الاعاقة، كما أن للإعلام دور كبير في إظهار النماذج الإيجابية الأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكدا تعاون جميع مؤسسات الدولة لتلبية احتياجات هذه الفئة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الدولة المصرية ذوي الاعاقة السيسي الهمم القادرون باختلاف مصر 2030 الجمهورية الجديدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات