13 مايو 2024 16:18 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

السيسي: الدولة تدفع 2.1 مليار دولار سنويًا لاستيراد القمح

أسواق للمعلومات

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي في مداخلة في ختام حفل افتتاح مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكريرالبترول بمحافظة أسيوط، وعدد من المشروعات التنموية الأخرى في نطاق إقليم الصعيد عن تفهمه لما يثار بشأن مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات التنموية في إطار من حُسن النوايا ، مشيرا إلى أن إحدى الشركات التي أثارت تلك القضية بلغ حجم أعمالها (75) مليار جنيه خلال السنوات السبع الماضية .

وقال الرئيس إن الدولة ستقوم بتسليم الشركات الخاصة مساحات من الأفدنة بكامل بنيتها الأساسية ليتم زراعة مليون فدان منها بالقمح بإجمالي إنتاج يصل إلى 3 ملايين طن حيث أن البديل هو استيرادنا من الخارج وبشروط الخارج ، لافتا إلى أننا ندفع حاليا (2.1) مليار دولار سنويًا لاستيراد احتياجاتنا من القمح .

وأضاف الرئيس أنه عندما ندفع (200 ) مليار جنيه لاستصلاح مليون فدان فإن هذا الأمر مسألة أمن قومي يستدعي أن نصرف بشكل قد لايكون اقتصاديا .

وأوضح أن زراعة مليون فدان جديدة بالقمح وإتاحته داخل مصر وبالجنيه المصري سيزيد أيضا من الناتج القومي للبلاد .

وأكد الرئيس السيسي، على أننا كلنا في مصر أسرة واحدة نتكاتف لنواجه التحديات الراهنة في بلادنا التي ستقوم بنا .

وأضاف "أننا نتحدث حاليا عن إقامة 14 محورا في الصعيد لربط شرق النيل بغربه بمساحات تبلغ (25) كيلومترا بين كل محوروالآخر بدلا من (100) كيلو متر وذلك بفضل الخطط والجهد والموارد التي نوفرها".

وأوضح أن الأراضي الزراعية التي تمر بها هذه المحاور ولايوجد لها بديل يتم تعويض أصحابها بسعر عادل رغم أنها للنفع العام وكذلك المناطق السكنية حيث يتم إزالة (2100) عمارة سكنية لتوسيع الطريق الدائري بلغ حجم تعويضاتها (7.5) مليار جنيه .

وأضاف "أننا نوسع الطريق الدائري لمواجهة نمو حركة المرور والاستجابة لمتطلبات التنمية والاستثمار".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس عبد الفتاح السيسي القمح استيراد القمح شركة أسيوط لتكرير البترول زراعة القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات