30 أبريل 2024 06:18 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

البيئة: بدء معالجة 1000 طن من الزيوت الملوثة بمحطة كهرباء دمنهور

جانب من الجولة
جانب من الجولة

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد إنه تم بدء معالجة 1000 طن من زيوت المحولات الكهربائية الملوثة بمادة (PCB's) بمحطة كهرباء دمنهور من خلال مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة لمعالجة؛ لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى، وذلك في إطار دعم الدولة لخطط الإصحاح البيئي لتحقيق الاستدامة بمشروعاتها ودعم الاقتصاد الدوار.


جاء ذلك خلال جولتها التفقدية اليوم الثلاثاء لمحطة الكهرباء بدمنهور ضمن جولاتها التفقدية لعدد من المنشآت الصناعية بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لخطط الاصحاح البيئي بها.


وأضافت فؤاد أنه تم معالجة 5 محولات بقدرات مختلفة حتى الآن بمجموع زيوت بلغ 206 أطنان منهم 3 محولات تم معالجتهم أثناء الخدمة وإنتاج الكهرباء وجاري حاليًا عمل الوحدات على معالجة 110 أطنان من الزيوت.


وأوضحت أن نتائج أعمال المعالجة أثبت كفاءة الوحدات في إزالة ملوثات (PCB’s) من الزيوت بما يفي بالتزامات مصر الدولية الخاصة باتفاقية استكهولم، وكذلك زيادة كفاءة الوحدات في إعادة وتحسين الخصائص الكيميائية للزيوت بما فيها نسبة الرطوبة وجهد الكسر والحموضة وغيرها من الخصائص وليس فقط إزالة التلوث وبالتالي إطالة عمر الزيوت والمحولات الموجودة بالخدمة.


وأشارت إلى أن تجربة معالجة محولات الكهرباء بالمحطة تعد تجربة رائدة تؤكد أن العمل البيئي والاقتصادي وجهين لعملة واحدة وذلك بإتاحة إمكانية إعادة استخدام زيوت المحولات التي خرجت من الخدمة بعد معالجتها لتمثل عائدًا بيئيًا واقتصاديًا عالي جدًا، خاصة مع ارتفاع أسعار الزيوت الجديدة التي تخطت 40 ألف جنيه للطن، وهي في نفس الوقت تحقق أهداف الاقتصاد الدوار.


وأكدت أن الوزارة حرصت من خلال تنفيذ المشروع على وجود الكوادر المحلية القادرة على استمرار العمل بعد انتهاء المشروع كأحد أهم مبادئ الاستدامة.


يذكر أن مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة التابع لوزارة البيئة قام بعمل دراسة جدوى فنية واقتصادية لأفضل الوسائل للتخلص أو معالجة 1000 طن من زيوت المحولات الكهربائية الملوثة، وتم طرح مناقصة دولية لشراء وحدتي معالجة وازالة تلوث (PCB’s) من الزيوت، وعقب وصول المعدات لمصر تم تنفيذ برنامج تدريبيى نظري وعملي بواسطة الشركة الموردة خلال الفترة من 25 أكتوبر وحتى 18 نوفمبر 2021.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة البيئة زيوت المحولات الكهربائية الزيوت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات