14 مايو 2024 18:02 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الصين توافق علي البذور المعدلة وراثيا لتحسين الانتاجية

بذور فول الصويا
بذور فول الصويا

تسعي الصين لرفع الإنتاج المحلي من فول الصويا والمحاصيل الزيتية الأخرى، لذلك يمكن أن تسرع بالموافقة على البذور المعدلة وراثيا وتحدث ضجة في صناعة البذور.

تعهدت القيادة العليا في الصين بإبقاء مخازن الأرز مليئة بالحبوب المحلية، وتحديد هدف الإنتاج لعام 2022 بما يعادل 650 مليون طن متري لهذا العام على الأقل.

وصرح وزير الزراعة تانغ رينجيان في مقابلة مع صحيفة إيكونوميك ديلي الرسمية أمس الاثنين، أن هدف العام المقبل هو استقرار إمدادات الحبوب المحلية وإنتاج الذرة، مع توسيع إنتاج فول الصويا والمحاصيل الزيتية.

تسعي الحكومة الصينية إلى توسيع الزراعة البينية في قطاع الذرة وفول الصويا، والتي تستخدم الأراضي الزراعية بكفاءة أكبر ويمكن أن تسهل الميكنة.

وتعتبر الصين هي أكبر مستورد في العالم للمنتجات الزراعية من فول الصويا والذرة وبذور اللفت وزيت النخيل، لكن التوترات التجارية مع الموردين الرئيسيين مثل الولايات المتحدة وارتفاع أسعار السلع الزراعية العالمية يؤثر على استقرار أمنها الغذائي.

اقترحت الصين إصلاحًا للوائح التي تحكم المحاصيل المعدلة وراثيًا، في خطوة من المرجح أن تعزز صناعة البذور في البلاد وسط مخاوف متزايدة بشأن الأمن الغذائي.

أصدرت وزارة الزراعة مسودتين وثيقتين في نوفمبر، توضحان بالتفصيل التغييرات المخطط لها مثل تخفيف متطلبات التجارب للمحاصيل المعدلة وراثيًا المصرح بها، ومراجعة تقييمات السلامة للكائنات المعدلة وراثيًا المستخدمة في الزراعة، وتشجيع الشركات والمؤسسات على بناء قواعد البحث الخاصة بها.

وكجزء من الحرب التجارية لإدارة ترامب، طُلب من بكين بشكل متكرر شراء المزيد من فول الصويا الأمريكي حيث حاول الرئيس السابق الفوز بأصوات في الدول الزراعية.

أظهرت بيانات الجمارك الصينية أن مشتريات الصين من فول الصويا الأمريكي لعام 2020 ارتفعت بنسبة 39.3% عن العام السابق لتصل إلى 23.6 طن متري.

وتستورد الصين حوالي 20% من احتياجاتها من زيت الطعام، مع اعتماد كبير بشكل خاص على زيت النخيل وفول الصويا الأجنبي.

زاد إجمالي المساحة المزروعة بفول الصويا بالصين حيث زرعت حوالي 9.35 مليون هكتار بفول الصويا في عام 2019، محققة ارتفاعًا للمساحة المزروعة في عام 2014 المقدرة ب 6.8 مليون هكتار.

كان الإنتاج المحلي البالغ 18.1 مليون طن متري لا يزال أقل بكثير من الواردات التي بلغت 98.5 مليون طن متري في نفس العام.

تقدر المساحة المستخدمة لفول الصويا بـ 8.4 مليون هكتار هذا العام، بينما من المتوقع أن يصل الإنتاج إلى 16.4 مليون طن متري. لكن صناعة البذور في الصين تواجه جولة جديدة من إعادة التوزيع والتركيز الصناعي.

بالإضافة إلى الحفاظ على إجمالي الأراضي الصالحة للزراعة البالغة 120 مليون هكتار، تعهد مؤتمر العمل بتحويل 66.7 مليون هكتار منها إلى أراضي زراعية عالية الجودة خالية من الفيضانات والجفاف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فول الصويا المحاصيل الزيتية البذور المعدلة وراثيا الأرز الحرب التجارية الجمارك الصين زيت الطعام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات