6 مايو 2024 02:53 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أرامكو توقع اتفاقية مع كليش الدنماركية لتوريد 110 ألف برميل من الخام

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

وقعت شركة أرامكو للتجارة اتفاقية مع مجموعة كليش تتضمن توريد 110 ألف برميل في اليوم من الخام إلى مصفاة كالوندبورغ الدنماركية.

وصرحت الشركة في بيان اليوم 11 يناير إن أرامكو السعودية ستزود الكميات المتفق عليها بإمكانية طرح خام عربي ومكثفات، تسمح الصفقة لشركة ATC بالوصول إلى سوق التكرير في شمال غرب أوروبا.

استحوذت شركة كلبش على إكينوار "Equinor Refining" في الدنمارك خلال ديسمبر الماضي. وشملت عملية الاستحواذ مصفاة كالوندبورغ، ومحطة في شمال غرب زيلندا، ومحطة Hedehusene بالقرب من كوبنهاغن بالإضافة إلى أصول البنية التحتية الأخرى.

وقال إبراهيم البوعينين، المدير التنفيذي لشركة أرامكو للتجارة، إن صفقة إمدادات الخام ستسمح للشركة  بإجراء معاملات مماثلة في أوروبا وأجزاء أخرى من خريطة الطاقة.

تراجعت صادرات المملكة العربية السعودية من الخام والمكثفات إلى شمال غرب أوروبا من 312 ألف برميل يومياً خلال وقت قياسي للإنتاج في أبريل 2020، إلى 32 ألف برميل يومياً في أغسطس 2020، وفقًا لبيانات الشحن من Kpler.

أكبر مشتري للنفط السعودي الخام هم الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية ومصر. وأظهرت البيانات أنه يتم تسليم كميات كبيرة أيضًا إلى مصر والولايات المتحدة وتايوان وسنغافورة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة أرامكو الخام السعودية الدنمارك البنية التحتية إمدادات الخام الولايات المتحدة الولايات المتحدة الولايات المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات