18 مايو 2024 21:55 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق النقد يحث الاقتصادات الناشئة على الاستعداد لرفع الفائدة الأمريكية

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

صرح صندوق النقد الدولي اليوم الإثنين، إن الاقتصادات الناشئة يجب أن تستعد لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، محذرا من أن تحركات الاحتياطي الفيدرالي الأسرع من المتوقع، يمكن أن تزعج الأسواق المالية وتؤدي إلى تدفقات رأس المال إلى الخارج وانخفاض قيمة العملة.

ويتوقع الصندوق استمرار النمو القوي للولايات المتحدة، مع توقع اعتدال التضخم في وقت لاحق من العام، ومن المقرر أن يصدر المقرض العالمي توقعات اقتصادية عالمية جديدة في 25 يناير المقبل.

لكن تضخم الأجور على نطاق واسع في الولايات المتحدة أو الاختناقات المستمرة في العرض، يمكن أن يُعزز الأسعار أكثر مما كان متوقعًا ويغذي التوقعات بتضخم أسرع، مما يؤدي إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع من قبل البنك المركزي الأمريكي.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد هذا الأسبوع، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة في مارس - قبل أشهر مما كان متوقعًا في السابق - وهو الآن في وضع جيد لاتخاذ خطوات أكثر قوة ضد التضخم.

وحث الصندوق البنوك المركزية على إبلاغ خططها بشكل واضح ومتسق لتشديد السياسة، وقالت إن الدول ذات المستويات المرتفعة من الديون المقومة بالعملات الأجنبية يجب أن تنظر في التحوط من تعرضها للمخاطر حيثما كان ذلك ممكنًا.

وأضاف أن الحكومات يمكن أن تعلن أيضا عن خطط لتعزيز الموارد المالية من خلال زيادة الإيرادات الضريبية تدريجيا وتنفيذ إصلاحات المعاشات والدعم أو إجراءات أخرى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سعر الفائدة صندوق النقد الدولي الاحتياطي الفيدرالي الأسواق المالية النمو التضخم الولايات المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات