1 مايو 2024 22:45 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تراجع مؤشر أسعار المنتجين في الصين إلى 10.3% في ديسمبر

التضخم في الصين
التضخم في الصين

تراجعت الضغوط التضخمية في الصين في ديسمبر، بفضل انخفاض أسعار المواد الغذائية والسلع، لكن زيادة حالات الإصابة بفيروس كوفيد -19 مؤخرًا، أثر على توقعات النمو خلال الربع الأول وسط الاستعدادات لمهرجان الربيع والألعاب الأولمبية الشتوية القادمة.

قال المكتب الوطني للإحصاء اليوم الأربعاء إن مؤشر أسعار المنتجين لشهر ديسمبر انخفض من 13.5% في أكتوبر بالعام السابق ليصل إلى 10.3%.

ساعد انخفاض الأسعار في الصناعات الرئيسية بما في ذلك التعدين والتنقيب عن النفط والغاز في خفض تضخم تكاليف الانتاج للمصانع، مما خفف من المخاوف من انتقال الأسعار المرتفعة إلى الاقتصاد الكلي.

أيضاً انخفض مؤشر أسعار المستهلك لشهر ديسمبر إلى مستوى أكتوبر عند 1.5% بسبب انخفاض أسعار المواد الغذائية والبنزين.

كان الانخفاض في التضخم متماشيا إلى حد كبير مع توقعات الاقتصاديين، بعد دعم السياسة لتخفيف اضطرابات الإمدادات واستقرار النمو.

ومن المرجح أن يظل التضخم الرئيسي لمؤشر أسعار المستهلكين (على أساس سنوي) معتدلاً في الأشهر المقبلة. بالإضافة الي استمرار الانخفاض في تضخم أسعار المنتجين على أساس سنوي في المدى القريب.

كما أن التحسن في إمداد الفحم وتباطؤ البناء العقاري سيؤثر أيضًا بشكل أقل على مؤشر أسعار المنتجين، وفقًا لشينا يو من كابيتال إيكونوميكس ومقرها المملكة المتحدة.

ومع ذلك، فإن سياسة عدم التسامح المطلق التي تنتهجها الصين تجاه فيروس كورونا ستزيد من الضغط على الاقتصاد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البناء العقاري التضخم الصين أسعار المواد الغذائية النفط الأسعار المرتفعة أسعار المستهلكين تضخم أسعار المنتجين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات