27 أبريل 2024 09:15 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 8.1% خلال عام 2021

الصين
الصين

انتعش الاقتصاد الصيني في عام 2021 مع أفضل نمو له منذ عقد بمساعدة الصادرات القوية، لكن هناك مؤشرات على أن الزخم يتباطأ بسبب ضعف الاستهلاك وتراجع العقارات، مما يشير إلى الحاجة إلى مزيد من دعم السياسات، وفقًا لبيانات حكومية.

نما الاقتصاد بنسبة 8.1% العام الماضي - وهو أفضل توسع له منذ 2011 - وأسرع من التوقعات التي بلغت 8%، فقد كانت الوتيرة أعلى بكثير من هدف الحكومة "فوق 6%".

وسجل النمو في الربع الرابع أدنى مستوى في عام ونصف العام، بعد وقت قصير من تحرك البنك المركزي لدعم الاقتصاد بخفض سعر الفائدة الرئيسي للمرة الأولى منذ أوائل 2020.
 

أظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء أن الناتج المحلي الإجمالي نما 4% في الربع الأخير، أسرع من المتوقع لكنه لا يزال أضعف وتيرة له منذ الربع الثاني من عام 2020، وبلغ النمو 4.9% في الربع الثالث.

على أساس ربع سنوي، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.6% في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، مقارنة بالتوقعات بزيادة 1.1% ومكاسب معدلة بنسبة 0.7% في الربع السابق.

سجل الاقتصاد أضعف نمو له منذ 44 عامًا في عام 2020، لكنه حقق تعافيًا أسرع من الاقتصادات الرئيسية الأخرى.

خفض البنك المركزي بشكل غير متوقع تكاليف الاقتراض لقروضه متوسطة الأجل لأول مرة منذ أبريل 2020، مما دفع بعض المحللين إلى توقع المزيد من التيسير في السياسة هذا العام للحماية من مخاطر التخلف عن السداد المتزايدة للمطورين.

يعاني ثاني أكبر اقتصاد في العالم من قطاع عقاري سريع البرودة، فضلاً عن تفشي فيروس كورونا المتقطع على نطاق صغير والذي يمكن أن يوجه ضربة للمصانع وسلاسل التوريد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاقتصاد الصين الصادرات العقارات الاستهلاك الحكومة البنك المركزي الناتج المحلي الإجمالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات