21 مايو 2022 11:56 20 شوال 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
الجمهورية الجديدة

خطة الدولة لغلق المقالب العشوائية.. جهود «البيئة» لإدارة ملف المخلفات الصلبة

ملف المخلفات الصلبة
ملف المخلفات الصلبة

تحتل منظومة المخلفات الصلبة، النصيب الأكبر لاهتمام وزارة البيئة، وتليها ملفاتةالصرف الصحي، والترع وتلوث الهواء.

ومنذ اللحظة الأولى تعاملت وزارة البيئة مع هذه الملفات باحترافية عالية، ففي مجال المخلفات قام القطاع بالعمل على إنشاء مشروع قانون تنظيم إدارة المخلفات، وأقره مجلس النواب وتم التصديق عليه من قبل رئيس الجمهورية.

قانون تنظيم إدارة المخلفات

واشتمل قانون تنظيم إدارة المخلفات، على تفاصيل المنظومة المتكاملة لكل ما يتعلق بكافة أنواع الأنشطة للإدارة المتكاملة للمخلفات بجميع أنواعها، وبعد ذلك تم التنسيق والتعاون مع كافة الجهات التنفيذية بالدولة للبدء الفوري في التنفيذ على أرض الواقع.

ومن هذا المنطلق، قامت وزارة البيئة بتوفير جميع الفرص للقطاع الخاص من أجل الدمج في منظومة البيئة، خاصة ملف إدارة المخلفات، إلى جانب توفير فرص الاستثمار في كافة مراحل المنظومة سواء الجمع والنقل والتدوير.

هذا وتمكنت البيئة من توقيع عدة بروتوكولات تعاون مع كافة الوزارات المعنية لتسجيل العمالة غير المنتظمة، حيث انتهت وزارة التضامن الاجتماعي من تسجيل عدد كبير جدا فرد على مستوى الجمهورية، إضافة لتوقيع بروتوكول تعاون بين جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، مع الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء لخطوة لحصر العاملين غير الرسميين بقطاع المخلفات الصلبة في مصر، ودمجهم في منظومة المخلفات.

وبوجه الخصوص، نجحت وزارة البيئة في التعامل الجيد مع منظومة المخلفات الصلبة والتي جاءت على النحو التالي:

آخر تطورات منظومة المخلفات الصلبة

• يتم حالياً العمل على إنشاء مصنع تدوير مخلفات البناء بعزبة أبو طبيخ بمركز كفر الزيات، لإعادة تدوير مخلفات البناء والاستفادة الاقتصادية منه للقضاء على مشكلة تراكم مخلفات البناء بالمراكز والمدن.

كما سيقام المصنع على مساحة 7 أفدنة و سيوفر 200 فرصة عمل لأبناء المحافظة.

• تم الاتفاق مع وزارة القوى العاملة لمنح تراخيص مزاولة مهنة للعاملين فى قطاع المخلفات، إضافة لعمل بوليصة تأمين لهم، والتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، من أجل وضعهم تحت مظلة التأمين الاجتماعي، وتم تسجيل بيانات 5 آلاف عامل من العاملين في جمع وفرز وتدوير القمامة.

• نجحت في تسليم المحطة الوسيطة الثابتة بديرب نجم في محافظة الشرقية، بتكلفة 25 مليون جنيه، ومقامة على مساحة 4100 م2 والمحطة بها رصيف تفريغ بمساحة (700 م2)، وتتسع المحطة لاستقبال ما يقرب من 100 طن يومياً .

• نجحت البيئة أيضًا خلال عام 2021، في التشبيك بين هؤلاء العاملين والشركات العالمية، ليقوموا بتجميع الزجاجات البلاستيكية وتسليمها لهذه الشركات من أجل إعادة تدويرها، وذلك مقابل حوافز لهم وهو ما ضمن المسئولية الممتدة لتلك الشركات.

• تمكنت الوزارة من تخصيص 1200 فدان بمدينة العاشر من رمضان، لاستيعاب كافة مخلفات محافظات القاهرة الكبرى، لمدة 50 عامًا مقبلة، تمهيداً لإنشاء مجمع متكامل للتعامل مع كافة أنواع المخلفات.

• تم التعاون مع القطاع الخاص في أولى خطوات مجال تحويل المخلفات لطاقة، حيث تم اختيار 8 شركات مصرية في 8 محافظات، لبدء التنفيذ رسمياً في تحويل المخلفات لطاقة، وذلك باستثمارات تصل إلى 375 مليون دولار.

• كما تقوم البيئة بالدور التخطيطي والتنظيمي والرقابي، في المنظومة الجديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات، حيث تم الانتهاء من الإنشاءات الخاصة بمصنعي تدوير المخلفات بمحافظتى المنيا وسوهاج بنسبة 100%، وسيتم التسليم قريباً للمصنعين والدخول في حيز العمل.

  • الأول هو مصنع دار السلام بسوهاج لتدوير المخلفات مقام على مساحة 10 فدان، ويستوعب 320 طن/يومياً.
  • والثاني المقام بالمنيا تبلغ مساحته 11 فدانا، بطاقة استيعابية 320 طن/يوم، و تم الانتهاء منه بحوالى 92%، باستخدام التكنولوجيا المستخدمة في المصنعين كورية.

علماً أنه تم إنشاء المصنعين بمشاركة وزارة البيئة في أعمال البنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة، كما تم عقد بروتوكول تعاون بين وزارات البيئة، التنمية المحلية، التخطيط والهيئة العربية للتصنيع لتعظيم الاستفادة من المخلفات عن طريق إعادة التدوير والمعالجة الكاملة للمخلفات. ‏

خطة لغلق المقالب العشوائية

هذا ووجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بمواصلة أنشطة رفع كفاءة العاملين بمنظومة إدارة المخلفات لضمان فاعلية تنفيذ منظومة المخلفات الجديدة وتحسين مستوى النظافة، حيث عقدت وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التابع لها سلسلة من ورش العمل التدريبية في مجال تصنيف المخلفات الصلبة البلدية بالتعاون مع هيئة التعاون الدولي الألماني giz، ضمن خطة عمل البرنامج بالمحافظات الأربعة الواقعة فى نطاق عمله (كفر الشيخ / الغربية / أسيوط / قنا).

وأكدت فؤاد أنه بتوجيهات القيادة السياسية والتعاون مع شركاء التنمية أخذت مصر خطوات جادة في ملف إدارة المخلفات، ضمن الاهتمام العالمى المتصاعد بملف التغيرات المناخية، وجهود مصر الحثيثة في ذلك، ومنها إطلاق مصر للاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 فى مؤتمر الأطراف COP 26 بجلاسكو والتي يعد ربط للحد من انبعاثات الاحتباس الحراري بالإدارة السليمة للمخلفات من خلال إعادة التدوير والمعالجة والتخلص الآمن منها والعمل على تطبيق خطة لغلق المقالب العشوائية.

الجمهورية الجديدة ملف المخلفات الصلبة قانون تنظيم إدارة المخلفات مجلس النواب رئيس الجمهورية آخر تطورات منظومة المخلفات الصلبة أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات