6 مايو 2024 00:57 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خلال اللقاء الذي جمع وزير الكهرباء وسفير الدنمارك في مصر

تفاصيل مشاركة الشركات الدنماركية بمشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الإثنين، سفند اولينج سفير الدنمارك لدى جمهورية مصر العربية، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون وفتح فرص الإستثمار بين جمهورية مصر العربية والدنمارك.

رافق سفير الدنمارك، خلال اللقاء، كل من خوسيه لويس جيمينو رئيس شركة فيستاس لجنوب أوروبا والشرق الاوسط وإفريقيا، والوفد المرافق لهما، وتناول اللقاء تناول بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات كفاءة استخدام الطاقة.

تفاصيل اللقاء الذي جمع وزير الكهرباء وسفير الدنمارك في مصر

ومن ناحيته، أعرب وزير الكهرباء في بداية اللقاء، عن فخره وتقديره بالعلاقات السياسية المتميزة بين مصر والدنمارك مرحباً بالتعاون مع الشركات الدنماركية، باعتبارها شريك موثوق به ولها خبرات كبيرة في مشروعات الكهرباء.

وأوضح أن الحكومة المصرية قد بذلت جهوداً كبيرة لتخطي الصعاب التي واجهت قطاع الكهرباء خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى التحركِ الجادِّ على كافة المستويات وبمعاونةِ شركاء القطاع في التنمية، وذلك اعتماداً على الاستقرار السياسي، باتخاذَ عددٍ من الإجراءاتِ والسياساتِ الإصلاحية بقطاع الكهرباء في إطار استراتيجيةٍ جديدة تضمن تأمينَ الإمداداتِ والاستدامةِ والإدارةِ الرشيدة.

مشاركة الشركات الدنماركية بمشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر

ونوه وزير الكهرباء بالجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع وأبدى ترحيبه بالتعاون مع الشركات الدنماركية في هذا الصدد، موضحًا استراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية ، والإهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42% بحلول عام 2035.

هذا وأفاد شاكر أن القطاع قد قام بإتخاذ عدد من الإجراءات الهامة للإستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة وفقاً لعدد من الآليات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات القطاع وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، لافتًا إلى أنه تم الوصول حالياً مع عدد من المستثمرين لمشروعات الطاقة الشمسية لأسعار تنافسية في هذا المجال ( سعر 2 سنت دولار / ك.و.س لمشروعات الطاقة الشمسية p.v ، إلى جانب بسعر 2.85 سنت دولار / ك.و.س بالنسبة لمشروعات طاقة الرياح ) .

تنفيذ مشروعات تجريبية لانتاج الهيدروجين الاخضر في مصر

كما أشار إلى وجود تعاون مع شركات عالمية للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لانتاج الهيدروجين الاخضر في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا الى امكانية التصدير، مؤكداً على استعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف في هذا المجال.

كما شدد على اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار وتصدير الكهرباء إلى أوروبا حتى تصبح مصر مركز إقليمي للطاقة .

ومن جهته، أشاد سفير الدنمارك بالقاهرة، بالعلاقات لمتميزة التى تربط بين البلدين، معربًا عن فخره بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة فى كافة المجالات.

وشدد السفير بضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات، مبديًا رغبة بلاده في الاستثمار في مصر وزيادة التعاون بين قطاع الكهرباء والشركات الدنماركية، ومشيداً بالخبرات والنجاحات التى حققتها العديد من الشركات المصرية العاملة فى مجال الكهرباء.

كما أوضح السفير الدنماركي باهتمام الجهات العالمية للإتجاه في الإستثمار على أرض مصر التى تعد بوابة للدخول إلى قارة أفريقيا .

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الكهرباء سفير الدنمارك في مصر لقاء مصر والدنمارك رئيس شركة فيستاس لجنوب أوروبا فتح فرص الإستثمار الطاقة المتجددة الهيدروجين الأخضر أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات