16 مايو 2024 07:06 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ريلانس تعلن عن استثمار 75 مليار دولار لتحويل الهند إلى مركز هيدروجين رئيسي

هيدروجين أخضر
هيدروجين أخضر

يمكن للجهود الطموحة التي يبذلها الملياردير موكيش أمباني لتوجيه مجموعته ريلانس Reliance Industries نحو الطاقة الخضراء، أن تحول الهند إلى قوة خارقة للهيدروجين النظيف.

أعلن أمباني (أغنى مستثمر في آسيا) استثمار 75 مليار دولار في البنية التحتية للطاقة المتجددة بما في ذلك محطات التوليد والألواح الشمسية والمحللات الكهربائية، وتنطوي الاستراتيجية على تحويل كل تلك الطاقة النظيفة إلى هيدروجين، وهو أحد أكبر المصادقات في وقود الجيل التالي.

ويعتبر الهيدروجين الأخضر - المصنوع من الماء والكهرباء النظيفة - محققاً لأهداف خفض الانبعاثات في العالم، ومساعدة المستهلكين والصناعات الرئيسية مثل الصلب على الانتقال إلى أنواع الوقود منخفضة الكربون.

الهند تخطط لتكون مركزًا عالميًا لإنتاج وتصدير الوقود

أعلن رئيس الوزراء ناريندرا مودي العام الماضي عن خطة لجعل الهند - ثالث أكبر مصدر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم ومستوردًا رئيسيًا للطاقة - مركزًا عالميًا لإنتاج وتصدير الوقود.

في حين أن Reliance لم تحدد المبلغ الذي سيتم تخصيصه للهيدروجين، فإن استثمار 75 مليار دولار في الطاقة النظيفة هو الأكبر في البلاد، كما وضعت شركات أخرى مثل Adani Enterprises وشركات الطاقة التي تديرها الدولة Indian Oil Corp، خططًا للهيدروجين الأخضر.

التكلفة تحد من تعميم استراتيجية الهيدروجين

تضاعف عدد البلدان التي لديها استراتيجية هيدروجين العام الماضي إلى 26 دولة، ويمكن أن تعيد الخطط المتوقعة من الولايات المتحدة والبرازيل والهند والصين تشكيل السوق العالمية، وفقًا لـما ذكرته بلومبرج.

وتشكل التكلفة التحدي الرئيسي حيث يكلف إنتاج الهيدروجين الأخضر الذي تنتجه مصادر الطاقة المتجددة ما يقرب من ضعف السعر باستخدام الفحم، وهو المصدر الرئيسي لتوليد الكهرباء في الهند.

أمباني يتعهد بخفض تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر بنسبة 60% عن تكاليف اليوم

تعهد أمباني بإنتاج الهيدروجين الأخضر بسعر دولار واحد للكيلوغرام، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 60% عن تكاليف اليوم.

وصرح، سيتطلب الوصول إلى نقطة سعر 1 دولار انخفاضًا كبيرًا في تكلفة أجهزة التحليل الكهربائي، وهي المعدات اللازمة لصنع الهيدروجين الأخضر.

بالإضافة إلى ذلك، ستكون هناك حاجة لاستخدام قدرة إنتاجية أكثر من 80%، وينبغي أن يتم تشغيل ذلك من خلال إمدادات طاقة ثابتة بأقل من 3 سنتات لكل كيلوواط / ساعة، و لتحقيق الإمدادات على مدار الساعة، ستكون هناك حاجة إلى أشكال إضافية من الطاقة مثل التخزين أو الطاقة الكهرومائية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة التكلفة عن المستويات المرغوبة.

الهند تسعي لعرض النقل المجاني للطاقة النظيفة

قال وزير الطاقة الهندي راج كومار سينغ في ندوة افتراضية يوم الخميس، إن الهند تخطط للكشف عن أول سياسة هيدروجين خضراء في حوالي 10 أيام، مع وضع حوافز لجذب الاستثمار في هذا القطاع.

وقال الوزير إن الدولة تريد أن تعرض النقل المجاني للطاقة النظيفة من مقاطعة إلى أخرى لإنتاج الهيدروجين، وإتاحة الأرض لبناء مشاريع الطاقة المتجددة، فضلاً عن مرافق لتخزين الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أمباني الطاقة الخضراء البنية التحتية الهيدروجين الأخضر الهند
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات