18 مايو 2024 22:24 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
رئيس الوزراء: نستهدف زيادة المكون المحلي والوصول بالصادرات إلى 145 مليار دولارأمن قومي.. رئيس الوزراء: الدولة أنفقت مئات المليارات لزيادة الأراضي الزراعية”إيميسا دينيم”: تصدير ملابس الجينز بقيمة 20 مليون يورو سنويًا.. وتنفيذ خطة للتوسعتضم فول وعدس.. ميناء دمياط يستقبل 59297 طنًا من البضائعرئيس الوزراء: نشجع القطاع الخاص على زيادة استثماراته في قطاع الدواء”القصير” ومحافظ الوادي الجديد يناقشان المشروعات الزراعية بمركز باريسسامسونج: نتطلع إلى جعل مصر مركزًا إقليميًا للإنتاج والتصدير| التفاصيلحماية المنافسة: ثبوث مخالفة 8 من الشركات المنتجة والموردة للأجهزة المنزلية والكهربائيةتداول 16 ألف طن بضائع و794 شاحنة بمواني البحر الأحمر”العربي”: خطة التوسعات الجديدة للمجموعة حتى 2030 باستثمارات 350 مليون دولاررئيس الوزراء يتفقد مجمع مصانع العربي ببني سويف| صوررئيس الوزراء: نستهدف تعزيز دور القطاع الخاص لتصل مساهمته في الاقتصاد إلى 65%
طاقة ومعادن

بإجمالي استثمارات 500 مليار دولار..مدينة نيوم تستعد لبناء شبكة طاقة كهربائية متجددة

شعار مدينة نيوم
شعار مدينة نيوم

من المقرر أن تطرح مدينة نيوم بالمملكة العربية السعودية والتي تبلغ اصولها 500 مليار دولار مناقصاتها الأولى لبناء شبكة طاقة كهربائية متجددة في العام الحالي، وفقًا جينس مادريان المدير التنفيذي لشركة نيوم إنيرجي.

وأضاف; فيما يتعلق بالتصميم الفني لشبكتنا الكهربائية عالية الجهد، نتوقع أن نصل إلى السوق في وقت لاحق من هذا العام، وأن حزم العطاءات الأولى التي سيتم طرحها ستكون في حدود 400 - 800 ميجاوات.

تعتبر مدينة نيوم - التي سيتم بناؤها على طول حدود المملكة العربية السعودية مع الأردن وعبر مضيق العقبة الضيق من شبه جزيرة سيناء المصرية - هي الركيزة الأساسية لخطط أكبر مُصدر للنفط في العالم لتنويع اقتصادها الذي يهيمن عليه الوقود الأحفوري.

وستكون موطنًا لأحد أكبر مشاريع الهيدروجين الأخضر في العالم، ومن المتوقع أن تمتد على مساحة 26500 كيلومتر مربع، وتعمل كمدينة محايدة للكربون قادرة على استيعاب ما يصل إلى مليون شخص.

وأعلن مادريان إن استهلاك الطاقة من المنطقة المخطط لها من المتوقع أن يتراوح بين 50 - 60 تيراواط ساعة، كما يمكننا أيضًا أن نشهد نمو كبير اعتمادًا على استيعاب الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة والتي تتطلب إمدادات طاقة متجددة بنسبة 100٪.

المشاريع المقرران تنفذها المدينة

ستشمل أنشطة صناعة الطاقة مشروع الهيدروجين الأخضر المخطط له بالإضافة إلى تحلية المياه القائمة على مصادر الطاقة المتجددة للاستهلاك العام وللاستخدام في التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

تقوم المملكة العربية السعودية ببناء أحد أكبر مشاريع الهيدروجين الأخضر في العالم في نيوم، وسيتم الانتهاء من المشروع الذي طورته شركة أكوا باور آند إير برودكتس ومقرها الرياض بحلول الربع الأول من عام 2026.

والمفترض ان ينتج 240 ألف طن متري/سنة من الهيدروجين الأخضر، والتي ستتم معالجتها بدورها إلى 1.2 مليون طن متري/سنة من الأمونيا.

استهلاك الطاقة بمدينة نيوم

قال مادريان إن نيوم ستتطلع إلى الاستفادة من 8 - 10 جيجاواط من طاقة الرياح، وما بين 16 - 20 جيجاواط من توليد الطاقة الشمسية بناءً على مجموعة افتراضاتها الحالية.

قال مادريان إن نيوم، التي تخطط للتأثير الخالي من الكربون، يمكن أن تستفيد من احتياطيات الطاقة الحرارية الأرضية في المملكة العربية السعودية وكذلك استخدام الطاقة الشمسية المركزة على نطاق واسع لإنتاج المياه النظيفة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مدينة نيوم المملكة العربية السعودية طاقة كهربائية متجددة الهيدروجين الأخضر الكربون
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات