29 أبريل 2024 18:28 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«التمويل الدولية» تستثمر 20 مليون دولار بصندوق ازدهار للاستثمار المباشر

مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية

كشفت مؤسسة التمويل الدولية، اليوم الإثنين، عن خطتها للاستثمار في صندوق للاستثمار المباشر تديره شركة ازدهار، وذلك لمساعدة الشركات متوسطة الحجم في مصر في الحصول على التمويل والأدوات التي تحتاج إليها لتحقيق النمو وخلق فرص العمل والتغلب على التحديات المرتبطة بجائحة كورونا.

خطة «التمويل الدولية» لاستثمار 20 مليون دولار بصندوق ازدهار للاستثمار المباشر

ومن المخطط رفع استثمار مؤسسة التمويل الدولية البالغ قيمته 20 مليون دولار في صندوق ازدهار الثاني للشركات المتوسطة، بإجمالي رأس مال الصندوق إلى 168 مليون دولار في أول إغلاق له.

أما الصندوق الثاني سيستثمر في الشركات العاملة في قطاعات النمو المهمة في مصر، بما في ذلك قطاعات السلع الاستهلاكية والتجزئة، وخدمات الأعمال، والتعليم، والرعاية الصحية، والصناعات التحويلية، إلى جانب رأس المال الذي سيتيح الصندوق للشركات دعماً تشغيلياً وإدارياً لمساعدتها على تطبيق أفضل المعايير البيئية والاجتماعية والمتعلقة بالحوكمة وتطويرها لتصبح شركات رائدة في السوق.

ومن ناحيته، علق عماد برسوم، المؤسس والمدير المنتدب لشركة ازدهار، قائلًا: «تمكنت شركة ازدهار، بفضل هذا الصندوق، من توسيع قاعدة مستثمريها بشكل كبير لتشمل مجموعة فريدة من المؤسسات الإقليمية والعالمية ذات السمعة الطيبة، ويضع هذا الصندوق ازدهار في مركز الريادة كشريك مفضل لتوظيف رأس المال الإنمائي لبناء مناصرين محليين للقطاع الخاص في مصر».

كما أضافت شرويتي شاندراسيخار، كبيرة الخبراء الإقليميين لِشؤون صناديق الاستثمار المباشر ورأس المال المخاطر في إفريقيا في مؤسسة التمويل الدولية، قائلة: «لقد تسببت جائحة كورونا، ولا تزال، في تحديات غير مسبوقة للشركات، وتظل مؤسسة التمويل الدولية ملتزمة بتقديم التمويل والمساندة للشركات التي تمسّ حاجتها إلى هذا التمويل. وسيساعد استثمارنا في ازدهار على خلق فرص العمل وكفالة استمراريتها وتشجيع ريادة الأعمال في مصر».

ويضم المستثمرون الدوليون الآخرون الداعمون لهذا الصندوق كلاً من: «شركة الاستثمار البلجيكية للبلدان النامية؛ ومجموعة سي دي سي، وصندوق المشروعات المصري الأمريكي، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وبنك الاستثمار الأوروبي، وبنك التنمية الهولندي -المعني بتنمية ريادة الأعمال».

وتلعب أسهم رأس المال المباشر ورأس المال المخاطر دورًا بالغ الأهمية في توفير التمويل في الأسواق التي تعاني من نقص التمويل، ما يساعد على بناء شركات نشطة تخلق فرص العمل التي تدفع عجلة النمو والتنمية إلى الأمام.

ويعكس هذا الاستثمار إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية لتوفير رأس المال اللازم للنمو في مصر واقتصادات الأسواق الصاعدة الأخرى في مختلف أنحاء أفريقيا، وخلال السنتين الماليتين الماضيتين، ارتبطت المؤسسة بتقديم وتعبئة أكثر من 716 مليون دولار في مصر، لمساندة الشركات الخاصة والنشاط الاقتصادي منذ تفشي جائحة كورونا.

وتجدر الإشارة إلى أن ازدها هي شركة رائدة في مجال إدارة صناديق الاستثمار المباشر تركز على مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مؤسسة التمويل الدولية صندوق ازدهار للاستثمار المباشر استثمار الشركات المتوسطة شركة ازدهار أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات