20 مايو 2024 20:55 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

انخفاض واردات الطاقة الهندية باستثناء النفط في يناير

الفحم
الفحم

تُعد الهند الأكثر حساسية للأسعار المرتفعة عن العديد من مشتري السلع الأساسية الآخرين في آسيا، حيث تعتبر المنطقة الأكثر استيرادًا في العالم.

يعاني طلب الهند على الفحم والغاز الطبيعي المسال (LNG)، على الرغم من أن الطلب على النفط الخام يبدو قوياً في الأشهر الأخيرة.

والهند هي ثاني أكبر مستورد للفحم في العالم بعد الصين، ومع ذلك انخفضت الواردات في يناير إلى أدنى مستوى منذ يونيو 2020، بسبب اتجاهها لمعالجة أثار فيروس كورونا.

استوردت الهند 12.4 مليون طن من جميع أصناف الفحم في يناير، انخفاضاً من 12.6 مليون في ديسمبر و16.1 مليون في نوفمبر، وفقا لبيانات كبلر.

والسبب وراء الانخفاض هو نقص الشحنات المتاحة من إندونيسيا، بعد أن فرضت جاكرتا حظراً لمدة شهر على الصادرات من أجل ضمان الإمدادات المحلية.

الارتفاع الحاد في الأسعار يكبح واردات الهند

يؤدي ارتفاع سعر الفحم الحراري إلى كبح واردات الهند، مع ، حيث قفز مؤشر نيوكاسل الأسترالي من أدنى مستوى له في الآونة الأخيرة من 153.10 دولار للطن في منتصف نوفمبر إلى أعلى مستوى قياسي عند 261.11 دولار في الأسبوع المنتهي في 28 يناير.

النزاع بين الصين وكانبيرا يجعل أستراليا الشريك التجاري الأول

أصبحت أستراليا أكبر مورد للفحم للهند بعد أن حظرت الصين الواردات من البلاد وسط نزاع سياسي مع كانبيرا، مما دفع المشترين الصينيين إلى شراء المزيد من الشحنات الإندونيسية، مما حرم الهند من الإمدادات.

وبالنظر إلى الفحم الحراري، بلغت واردات الهند من وقود توليد الطاقة من أستراليا 764,679 طن فقط في يناير، بانخفاض من 1.1 مليون في ديسمبر و2.1 مليون في نوفمبر.

انزلاق واردات الهند من الغاز الطبيعي المسال

تتجه واردات الهند من الغاز الطبيعي المسال أيضًا إلى الانخفاض، لتصل 1.73 مليون طن في يناير، مقابل 1.91 مليون في ديسمبر و1.85 مليون في يناير 2021.

يُستخدم الغاز الطبيعي في الهند لتوليد الطاقة الاحتياطية وللتطبيقات الصناعية مثل صناعة الأسمدة، وبالأسعار الفورية الحالية سيجد المستهلكون أنه من غير الاقتصادي استخدام الوقود.

يبدو أن منطقة القوة الوحيدة في واردات الهند من الطاقة هو النفط الخام، حيث قدّر مزود البيانات كبلر الكميات الواردة عند 4.59 مليون برميل يوميًا في يناير، بينما سجل ريفينتف 5.04 مليون برميل يوميًا.

انخفاض شحنات المنتجات من الصين يعزز هوامش مصافي التكرير الآسيوية الأخرى

تستفيد مصافي التكرير الهندية من هوامش ربح قوية على الوقود المكرر في آسيا، حيث بلغ هامش مصفاة سنغافورة النموذجية لزيت الغاز - لبنة أساسية من وقود الديزل ووقود الطائرات - 16.98 دولارًا للبرميل في 28 يناير، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2019.

عزز انخفاض شحنات المنتجات من الصين هوامش مصافي التكرير الآسيوية الأخرى، ولكن إذا تعرضت الأرباح لضغوط من زيادة الصادرات الصينية، فقد يكون بعض الطلب الحالي على النفط الهندي في خطر.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن النفط الخام الهندي يتم شراؤه عمومًا من ستة أسابيع إلى شهرين قبل التسليم، لذا فإن واردات شهر يناير تعكس السعر قبل شهرين، عندما كانت العقود الآجلة لخام برنت حوالي 86 دولارًا للبرميل، أي أقل بكثير من 89.31 دولارًا في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الثلاثاء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهند الفحم الغاز الطبيعي المسال الصين وكانبيرا أستراليا إندونيسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات