20 مايو 2024 09:21 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

رغم العقوبات.. ميناء فنزويلا يستقبل اول شاحنة من إيران في عام 2022

سفينة ستارلا
سفينة ستارلا

رست ناقلة إيرانية تحمل أكثر من مليوني برميل من المكثفات في ميناء فنزويلا، رغم مواجهة البلدين لعقوبات أمريكية، وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس.

يأتي وصول السفينة في وقت حاسم بالنسبة لفنزويلا، التي تهدف إلى ضخ أكثر من 1.5 مليون برميل يوميًا في عام 2022 للحفاظ على اقتصادها المتضرر من الأزمة.

وصلت Starla قبالة ساحل برشلونة بفنزويلا في أواخر يناير، حيث أظهرت صورة الأقمار الصناعية التي حللتها وكالة أسوشييتد برس وجود السفينة يوم الأحد.

وتطابقت أبعادها مع أبعاد ستارلا، المملوكة لشركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية، على الرغم من فرض وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على الشركة في أكتوبر 2020، بسبب مساعدتها في تمويل قوة القدس الاستكشافية التابعة للحرس الثوري الإيراني.

يأتي وصول ناقلة النفط ستارلا مع استمرار المفاوضات في فيينا بشأن الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية، والذي سمح ببيع النفط.

ولم تعترف وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية بوصول ستارلا إلى فنزويلا بعد الإعلان عن شحنات أخرى في وقت سابق، ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على طلب للتعليق.

قال سمير مدني، الشريك المؤسس لموقع TankerTrackers.com، إن السفينة تحمل 2.1 مليون برميل من نوع الخام الخفيف من النفط الذي يعتمد على الغاز الطبيعي، الذي تستخدمه الشركة المملوكة للدولة في فنزويلا لتخفيف نفطها الخام الثقيل لتحويله إلى مزيج قابل للتصدير.

واضاف مدني إن السفينة غادرت إيران في 11 ديسمبر وأوقفت نظام التعريف الآلي الإلزامي لأكثر من شهر ونصف، يستخدم النظام لمنع الاصطدامات، لكن الشركات في السنوات الأخيرة تبنت عددًا من التقنيات، بما في ذلك إيقاف تشغيله، لتفادي الاكتشاف، حيث وسعت الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية.

كما صرح أن السفن نقلت المكثفات من إيران إلى فنزويلا أربع مرات أخرى منذ عام 2020، حيث جلبت أكثر من 8.3 مليون برميل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ميناء فنزويلا ستارلا عقوبات أمريكية إيران الاتفاق النووي دونالد ترامب الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات