14 مايو 2024 14:51 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

على هامش القمة الأفريقية..

غدًا.. اللجنة الاقتصادية لأفريقيا تنظم ملتقى الأعمال السنوي الخامس للاستثمار

لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا
لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا

تبدأ لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، فعاليات ملتقى الأعمال الأفريقي السنوي الخامس، غدًا الإثنين، وذلك على هامش أعمال القمة الافريقية في أديس أبابا، تحت عنوان «الاستثمار في البنية التحتية للنقل والمواصلات من أجل تعزيز وتعظيم الاستفادة من منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، مع التركيز على النقل الجوي والسياحة».

ملتقى الأعمال السنوي الخامس للاستثمار

وأكدت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا، في بيان لها إلى أن منطقة التجارة الحرة الأفريقية دخلت حيز التنفيذ في عام 2019، من خلال إلغاء الرسوم الجمركية على الواردات، وهو الأمر الذي من شأنه أن يضاعف حجم التجارة البينية الأفريقية في حالة الحد من العوائق غير الجمركية، ووجدت اللجنة أن أحد أهم هذه العوائق غير الجمركية هو البنية الأساسية غير المواتية فيما يتعلق بالنقل والخدمات .

هذا وكشفت دراسة جديدة أجرتها اللجنة الاقتصادية لأفريقيا، عن تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية يزيد الطلب على خدمات الشحن بين الدول الأفريقية بنسبة تصل إلى 28% بحلول عام 2030، بالمقارنة بالوضع في حال عدم تنفيذ الاتفاقية.

كما أشارت إلى الدراسة أن نصيب السكك الحديدية في خدمات الشحن يمكن أن يرتفع من 3ر0% إلى 7%، كما أن أفريقيا ستكون في حاجة إلى مليوني شاحنة إضافية وأكثر من 100 ألف عربة قطار و250 طائرة شحن وأكثر من 100 سفينة بضائع بحلول عام 2030، في إطار التنفيذ الكامل لمنطقة التجارة الحرة.

ونوهت بزيادة الطلب على طائرات الشحن لدعم تدفق التجارة في منطقة غرب أفريقيا بنسبة 2ر13% بحلول عام 2030. كما أن التجارة بين شمال وغرب أفريقيا ستزيد الطلب على خدمات الشحن الجوي بنسبة 9ر12%، وبنسبة 2ر12% في منطقة الجنوب الأفريقي.

ومن جهتها، قالت فيرا سونج السكرتيرة التنفيذية للجنة الاقتصادية لأفريقيا، إن الدراسة التي أجرتها اللجنة توضح أن الاستفادة الكاملة من منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية تقتضي تنفيذ خطط متكاملة فيما يخص التجارة والنقل، كما تظهر فرص الاستثمار الكبيرة المتاحة في قطاع النقل بأفريقيا.

ومن المقرر أن يلتقى القادة الأفارقة من أجل بحث ومناقشة هذه الآفاق أثناء ملتقى الأعمال الأفريقي، كما سيناقش الملتقى بالتفصيل النقل الجوي والسياحة اللذين بدأ في التعافي من الأزمة المالية الناجمة عن جائحة كوفيد 19.

فرص زيادة حجم التجارة البينية الافريقية وزيادة حركة السياحة الداخلية والإقليمية

وسيتناول الملتقى فرص زيادة حجم التجارة البينية الافريقية وزيادة حركة السياحة الداخلية والإقليمية وتعظيم الاستفادة من الشحن الجوي في الوقت الذي تعاني فيه شركات الطيران من القيود المفروضة على حركة المسافرين، وسيكون للقطاع الخاص دور أساسي في دعم تطوير قطاع النقل الجوي في القارة الأفريقية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا ملتقى الأعمال السنوي الخامس للاستثمار القمة الافريقية في أديس أبابا أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات