20 مايو 2024 10:23 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

اليابان توفر إمدادات غاز طبيعي لأوروبا بسبب مخاوف الغزو الأوكراني

مصفاة غاز طبيعي
مصفاة غاز طبيعي

تعتزم اليابان توريد جزء من وارداتها من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، بسبب مخاوف من تعطل الإمدادات نتيجة التوترات المحيطة بغزو روسي محتمل لأوكرانيا، وفقًا لما ذكره وزير التجارة الياباني.

وقال كويتشي هاجيودا إن شركات يابانية خاصة حولت بالفعل شحنات متعددة من الغاز إلى أوروبا، لكن لم يُحدد عدد القوارب أو كمية الغاز الطبيعي المسال المستخدمة.

وأوضح هاجيودا أن المزيد من السفن ستتجه إلى أوروبا في مارس، لكن الإمدادات ستكون متوقفة بشكل صارم على ضمان تلبية الطلب المحلي.

تتزايد المخاوف من أن الصراع في أوكرانيا قد يتسبب في أزمة طاقة في أوروبا، والتي تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي.

يتعهد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بالتعاون في مجال الغاز مع تصاعد التوترات بشأن أوكرانيا.

وكانت اليابان أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم حتى العام الماضي، و تشير التقارير إلى أنه قد لا يكون لديها الكثير لتقدمه، مع انخفاض المخزونات حتى مع تساقط الثلوج بشكل قياسي في أجزاء من البلاد.

ويرى المحللون أنه من غير المحتمل أن توقف روسيا الإمدادات عن أوروبا تمامًا في حالة الصراع، ومن المرجح ألا تكون احتياطيات اليابان كافية لتعويض الفارق إذا فعلت موسكو ذلك.

كانت هناك مناقشات حول عقد قمة محتملة تجمع قادة أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا، ويسعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحصول على ضمانات أمنية شاملة من حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة، بما في ذلك منع أوكرانيا من الانضمام إلى التحالف العسكري.

أصبح خط الأنابيب نورد ستريم 2، الذي من المقرر أن يضاعف إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا، ورقة مساومة رئيسية للغرب في محاولته لمنع موسكو من غزو أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اليابان واردات الغاز الطبيعي غزو روسي أوكرانيا أوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات